اقتصاد دولي

كيف علق "المركزي الأوروبي" على قفزات "بيتكوين" الصاروخية؟

حظيت اليابان بالحصة الأكبر من تداولات بيتكوين- جيتي
حظيت اليابان بالحصة الأكبر من تداولات بيتكوين- جيتي
ارتفع سعر عملة بيتكوين الإلكترونية بنسبة 5% ليصل إلى مستوى قياسي جديد أعلى من 6 آلاف دولار. وتم تداول العملة الإلكترونية عند مستوى 6003.81 دولارات في نيويورك وفقا لمنصة "كوينديسك".

وحظيت اليابان بالحصة الأكبر من تداولات بيتكوين بنسبة 59% وكانت تلك الصفقات منفذة بالين، في حين شكلت الصفقات بالدولار الأمريكي 25.5% من إجمالي التداولات.

ومع ذلك، كان أداء العملة الإلكترونية ممتازا خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 50.4% على الرغم من انتقاد المديرين التنفيذييّن لـ"جيه بي مورغان تشيس" "بلاك روك" لهذه الفورة في سعر بيتكوين.

وقال جيمي ديمون الأسبوع الماضي، إن تداول البتكوين وغيرها من العملات الرقمية أمر سخيف، في حين وصف لاري فينك العملة بأنها مؤشر لغسل الأموال.

وقال ماريو دراجي، رئيس البنك المركزي الأوروبي، إن العملات الإلكترونية مثل بيتكوين ليست ناضجة بما فيه الكفاية لكي ينظر فيها البنك لتنظيمها.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في نهاية الأسبوع الماضي، قال دراجي: "مع كل شيء جديد تكون توقعات الناس كبيرة وأيضا عدم اليقين يكون كبيراً، لكن فيما يتعلق بعملة بيتكوين والعملات الرقمية عامة، فنحن لا نعتقد أنها تكنولوجيا ناضجة للنظر فيها.

وأكد ضرورة توخي الحذر إزاء هذه العملات، قائلا: "رغم منطقية تركيز أي ابتكار على المنافع المحتملة له، ينبغي أيضا تقييمه تقييما حاسما من حيث المخاطر". وأردف أن أحد الدروس المستفادة من الأزمة المالية كان الابتكار المالي، وفي هذه الحالة الابتكار المالي والتكنولوجي ينبغي أن يصحبهما الكثير من الاهتمام بالمخاطر المحتملة.
التعليقات (0)