سياسة عربية

وفاة والد مؤسس "البوليساريو" الموالي للمغرب

عبد العزيز المراكشي أول رئيس للبوليساريو ـ فيسبوك
عبد العزيز المراكشي أول رئيس للبوليساريو ـ فيسبوك
توفي صباح اليوم بالمستشفى العسكري بالدشيرة (أكادير جنوب المغرب) خليل الركيبي والد محمد عبد العزيز مؤسس البوليساريو الراحل. 

وكان الراحل قد دخل المستشفى لتلقي علاجات أولية بعد مضاعفات بجهازه الهضمي وغادره يوم الخميس الماضي 19 تشرين الأول/ أكتوبر قبل أن يعود إليه صباح اليوم السبت بصفة مستعجلة إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة. 

وذكرت مصادر مطلعة، أن ترتيبات تتخذ حاليا لنقل جثمان محمد سالم الركيبي، إلى العيون، حيث من المرتقب أن تجرى مراسيم دفنه.

الركيبي من مواليد 1925، يعد من رموز جيش التحرير في الصحراء. كانت كل تصريحاته تعلن وقوفه إلى جانب مغربية الصحراء ورفض انفصالها عن المغرب.

ويعد حمتو خليل الركيبي عبد العزيز المراكشي الشيخ خليلي بن محمد البشير الركيبي ذو الـ 91 سنة مقاوما مغربيا وجنديا سابقا بالجيش الملكي وعضو بالمجلس الملكي الاستشاري لشؤون الصحراء ويقطن بمدينة قصبة تادلة (جنوب مراكش).
 
وسبق له أن طالب في مناسبات عديدة ابنه محمد عبد العزيز، رئيس البوليساريو السابق، الذي وافته المنية قبل عام، إلى العودة على امتداد 30 سنة. 

من جهتها لزمت جبهة البوليساريو الصمت، حيث لم تنشر المواقع ولا وكالات الأنباء التابعة لجبهة البوليساريو (الانفصالية) خبرا عن وفاة والد الرئيس الأول للجبهة أحد أبرز مؤسسيها.

وتعد حالة خليل الركيبي نموذجا حيا لحالات الانقسام التي تعانيها الأسر الصحراوية بعد إعلان قيام جبهة البوليساريو بحرب مسلحة من اجل انفصال الصحراء عن المغرب منذ 1975.

وكان محمد عبد العزيز الأمين العام لجبهة البوليساريو قد توفي 31 أيار/ مايو 2016، حسب وكالة الأنباء الصحراوية الناطقة بلسان الجبهة، بعد صراع طويل مع المرض.
التعليقات (0)