سياسة عربية

مبعوث أممي جديد للصحراء الغربية لإطلاق محادثات جديدة

تدعم الجزائر استقلال الصحراء الغربية عن المغرب- جيتي
تدعم الجزائر استقلال الصحراء الغربية عن المغرب- جيتي
يقوم مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى الصحراء الغربية هورست كولر المكلف بإعادة اطلاق المحادثات بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) بجولته الأولى في المنطقة الأسبوع المقبل، بحسب ما أفادت به مصادر أممية.

ويتوجه الرئيس الألماني الأسبق إلى المغرب الأحد، بحسب أحد هذه المصادر. كما أنه يزور موريتانيا والجزائر خلال الأسبوع المقبل، بحسب مصدر آخر.

وكان كولر (74 عاما) عين في آب/ أغسطس مبعوثا جديدا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية خلفا للأمريكي كريستوفر روس الذي استقال في نيسان/ أبريل بعد سنوات من التوتر بين الأمم المتحدة والمغرب حول هذه الأرض المتنازع عليها.

وترأس كولر خبير الاقتصاد والمصرفي السابق، ألمانيا بين 2004 و2010 بعد أن تولى إدارة صندوق النقد الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في نيسان/ أبريل قرارا ناشد فيه المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2012.

وكانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية حتى 1975 قبل أن يسيطر المغرب على جزء كبير من إقليمها.

وتسيطر جبهة البوليساريو على حوالي ثلث الأراضي المحاذية للحدود مع الجزائر وموريتانيا، وأعلنت قيام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية فيها، بدعم من الجزائر.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيه. وإثر مواجهات عسكرية بين الرباط والبوليساريو، تم التوصّل عام 1991 إلى وقف لإطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

وتطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير مصير المنطقة، في حين تقترح الرباط حكما ذاتيّا تحت سيادتها.
التعليقات (0)