سياسة عربية

الأردن يستدعي القائم بالأعمال بسفارة النظام السوري بعمان

 أبلغت الخارجية الأردنية الدبلوماسي السوري بـ"ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية"
أبلغت الخارجية الأردنية الدبلوماسي السوري بـ"ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية"
استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الأحد، القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري بالعاصمة عمان، أيمن علوش، على خلفية تصريحات اعتُبرت "مسيئة" للمملكة. 

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، أبلغت الخارجية "علوش" "احتجاجا شديد اللهجة على التصريحات التي أدلى بها، واعتبرتها إساءة للأردن ومحاولة مدانة لتشويه مواقفه". 

كما أبلغت الخارجية الأردنية الدبلوماسي السوري، وفق المصدر ذاته، بـ"ضرورة الالتزام بالأعراف والمعايير الدبلوماسية في تصريحاته وتصرفاته، وأنها ستتخذ الإجراءات المناسبة وفق الأعراف والقوانين الدبلوماسية إذا ما تكررت الإساءة، وإذا لم يلتزم هذه الأعراف". 

وكان القائم بأعمال السفير السوري بعمان أيمن علوش سخر من المصالحة الفلسطينية التي جرت في غزة الإثنين الماضي، قائلا خلال ندوة عقدت في العاصمة عمان مساء السبت: "نتمنى ألا يصبح فريق الوحدات هو الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني"، مستدركا: "نحن مع أي توافق فلسطيني توافقا لقضيتنا".
 
وشكك علوش بالدور الأردني في حرب (تشرين) سنة 1973، قائلا إن "الأردن كمشاركة شارك، لكن كقتال وإطلاق نار لا أعلم". قبل أن يحيل السؤال إلى عسكري أردني متقاعد من بين الحضور، ليؤكد بدوره أن "الطيران الأردني لم يطلق أي طلقة في عمق فلسطين المحتلة"، ليتسبب ذلك في حالة استياء، مما دفع منظمي الندوة لتدارك الموقف والإشادة بالدور الأردني في حرب تشرين، مما دفع علوش للاعتذار.

وفي نهاية أيار/مايو 2014، طرد الأردن سفير النظام السوري لديه، بهجت سليمان، بعد تحذيرات متكررة له بعدم تجاوز الأعراف الدبلوماسية، ليتم تخفيض مستوى العلاقات إلى درجة القائم بالأعمال. 

اقرأ أيضا: هل تتسبب ندوة علوش بأزمة جديدة بين عمان ودمشق؟ (شاهد)
التعليقات (0)