سياسة عربية

الاحتلال يعيد حكما لأسير أفرج عنه بصفقة تبادل قبل 34 عاما

أبو الخير اعتقل أثناء عودته إلى مسقط رأسه في عكا- أرشيفية
أبو الخير اعتقل أثناء عودته إلى مسقط رأسه في عكا- أرشيفية
أفاد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين عبد الناصر فروانة، بأن الاحتلال الإسرائيلي أعاد حكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير الذي يبلغ من العمر 72 عاما، بعد أن أطلق سراحه ضمن صفقة تبادل أسرى جرت عام 1983.

واعتقل أبو الخير أثناء عودته لمسقط رأسه في مدينة عكا في أيار/ مايو الماضي لزيارة أسرته بعد غياب قسري امتد لأكثر من ثلاثين عاما قضاها في المنفى.

وقال فروانة في بيان له: "إن أبو الخير كان قد أعتقل أواخر عام 1969 ضمن مجموعة عكا الفدائية، التي تُعرف بالرقم (778)، وقد أفرج عنه في إطار صفقة تبادل الأسرى التي جرت بين حركة فتح والاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1983، بعد قضاء 16 عاما في السجون الإسرائيلية".

وأضاف أنه "بعد الإفراج عنه تم نفيه إلى ليبيا عام 1985، بعد أن سُحبت منه الجنسية الإسرائيلية، وأجبر قسرًا على التوقيع لدى السلطات الإسرائيلية بأن لا يعود، ومن ليبيا انتقل إلى اليونان ليستقر هناك ويعمل نجارا، وقبل بضعة شهور اضطر للعودة للاطمئنان على أفراد أسرته، فتوجه للسفارة الإسرائيلية في أثينا التي لم تمانع في ذلك ومنحته تأشيرة دخول، ولكن بمجرد وصوله إلى مطار بن غوريون بتاريخ 27 أيار/ مايو الماضي، تم اعتقاله ومن ثم نقل إلى السجن".

وحذر فروانه من تطبيق قانون "شاليط" على الأسرى المحررين كافة، خاصة أن العشرات ممن تحرروا في صفقة "شاليط" أعيد اعتقالهم، وأعيدت بحقهم الأحكام السابقة.

يذكر أن مجموعة عكا رقم (778) تنتمي لحركة فتح، وكان من بين أعضائها يوسف أبو الخير، وقد نفذت العديد من العمليات الفدائية ضد الاحتلال واعتقل أفرادها أواخر عام 1969.
التعليقات (0)