سياسة عربية

بعد رفع أسعار بطاقات الموبايل بمصر: عودة للزاجل (شاهد)

حملات لمقاطعة شركات الاتصالات مصر
حملات لمقاطعة شركات الاتصالات مصر
"هتدفع، يعني هتدفع.. اللي بيتكلم هيدفع واللي بيسمع هيدفع".. هكذا أعاد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بسخط شديد، تداول تصريحات قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي المسربة سابقا، وذلك بعد إعلان الجهاز القومي المصري للاتصالات عن زيادة أسعار كروت (بطاقات) الشحن للهواتف المحمولة للشركات الأربع.

وكان الجهاز القومي للاتصالات قد أعلن مساء الخميس؛ عن زيادة مقدارها 30 في المئة لأسعار بطاقات شحن الهواتف المحمولة في مصر، مما أثار استنكارا واسعا بين نشطاء التواصل الاجتماعي، وجعل وسم #كروت_الشحن يتصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا حتى الآن.

وعبر الوسم، تداول النشطاء التسريب القديم للسيسي خلال حديثه أمام مجموعة من ضباط وأفراد الجيش في دار الحرب عام 2013، وتأكيده حينها على خطته لفرض رسوم إضافية على خدمات الهواتف، حيث قال: "لو حكموني هخلي اللي بيتصل يدفع واللي بيسمعه يدفع، هتدفع يعني هتدفع، طالما إنتوا عندكو استعداد تدفعو للتليفونات من 7 إلى 8 مليار كل سنة، وساعات يقولك 17 مليار، طب ما تخليهم 25 مليار، والـ7 مليار دول نبني بيهم البلد".



"مرتبك كام ومرتب الضباط كام؟"

وفي مقارنة سريعة، عاود الحقوقي هيثم أبو خليل نشر مستندات لمعاشات ضباط الجيش، وعقب عليها قائلا، عبر وسم #كروت_الشحن: "هو بيغلي عليك كروت الشحن وإنت مش متحمل ومرتبك زي ماهو بالمستندات معاش رائد صف ضابط (مخلة) 12 ألف جنيه".



وتابع أبو خليل عن حملة مقاطعة شركات الهواتف: "مقاطعة كروت الشحن جيدة، وهي نوع من مقاومة الشعوب لسرقتها لكن الأفضل مقاطعة اقتصاديات الجيش إللي ناهبين البلد، ركز مع الحرامي الكبير".

وكتب الحقوقي جمال عيد: "مع تكرار أكذوبة احترام القانون التي لم يعد يصدقها أحد، أصبح إهدار القانون عيني عينك، ويفرضوا ضرائب دون قانون، الدبابة تحكم مصر".

وعلقت حركة "شباب 6 إبريل": "#نظام_الفساد تحت إدارة الجنرال #السيسي مستمر في فرض إتاوات على المصريين ضرائب بلا قانون #العصابة #كروت_الشحن".

"السيسي رايح بينا للحمام الزاجل"

وقال الإعلامي أسامة جاويش: "قالك صبح على مصر بجنيه خلاهم تلاتين، وقالك لو حكمتني هخلي المتصل يدفع والمستقبل يدفع، واضح إن السيسي رايح بينا للحمام الزاجل".

وغردت ريحانة محمد: "هو#السيسي مش قال هادفع اللي بيتصل واللي اتصل به؟ الغريبه كده الطريق بيتفتح على مصراعيه للشركة الجديدة وكله بيصب بمصلحة المواطن".

وعلق عمرو عباس: "شعب بقالوا سنتين بيتنفخ من كل الجهات ومش قادر ينطق كأن على رؤوسهم الطير من حق كل طاغية أن يطغى أكثر #كروت_الشحن #مقاطعة_شركات_المحمول".

حملة لمقاطعة شركات المحمول

وقد أطلقت جمعية "مواطنون ضد الغلاء"؛ حملة لمقاطعة شركات المحمول، بدءا من اليوم الجمعة، للضغط على الشركات وعلى الجهاز القومي للاتصالات.

وأكدت الجمعية أن "الجهاز القومي للاتصالات يحصل على نسبة من أرباح هذه الشركات ومن مصلحته أن تحدث الزيادات فى الأسعار".

واتهمت الجمعية الجهاز القومي بأنه "جهاز لتنظيم الاحتكارات لأنه يحصل على 2% من أرباح شركات المحمول وهو يتخذ موقف المدافع عن الشركات".

وأضافت: "هناك اتفاق جرى بين الشركات الثلاث برعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (الاحتكارات) وهو ما يستدعي تدخل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لرصد ما جرى واتخاذ قرار يحترم حقوق المستهلكين".












التعليقات (0)