سياسة عربية

بعد اختفاء طويل.. تنظيم الدولة ينشر تسجيلا صوتيا للبغدادي

أمير تنظيم الدولة لم يظهر منذ التسجيل المرئي الذي أعلن فيه نفسه خليفة- أرشيفية
أمير تنظيم الدولة لم يظهر منذ التسجيل المرئي الذي أعلن فيه نفسه خليفة- أرشيفية
أصدر تنظيم الدولة تسجيلا صوتيا نسبه لزعيمه أبي بكر البغدادي، الخميس، من خلال مؤسسة الفرقان المرتبطة بالتنظيم.

ويأتي ذلك في حين تضاربت الأنباء والتكهنات حول مصير البغدادي المختفي عن الأنظار منذ سنوات في ظل تقارير عن تعرضه لإصابات شديدة أو القتل.

واكتفى التنظيم بتسجيل صوتي، رغم إمكاناته الكبيرة في التصوير والإخراج التي أظهرها في إصداراته السابقة، ما يثير أسئلة عديدة لا سيما حول صحة أمير التنظيم. 

وخلا التسجيل الصوتي الذي نشره التنظيم من أي إشارة إلى كونه حديثا، متجاهلا تناول خسارة التنظيم في الموصل والمعارك في الرقة، وأبرز التطورات المرتبطة بالتتنظيم، ولم يتضح تاريخ التسجيل الذي تبلغ مدته 46 دقيقة.

وانتقد البغدادي في التسجيل أمريكا، وأشار إلى أن روسيا تدير الملف السوري عوضا عنها.

وأشار إلى التهديد الكوري الشمالي لأمريكا واليابان.

وقال إن الحكومة التركية تعيش من مخاوف كبيرة من تمدد الأكراد على حدودها، ووصف إيران بأنها "طامعة"، تريد النفط الخليجي، وتبعية اليمن لها.

وتعود آخر رسالة للبغدادي الى تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وخلال الأشهر الأخيرة، انتشرت العديد من الشائعات حول مقتله. 

اقرأ أيضا: صحيفة: البغدادي على قيد الحياة.. وهذا هو مكانه

ولا يمكن لـ"عربي21" التأكد من صحة التسجيل الصوتي المنسوب للبغدادي، الذي احتوى على كثير من دعاية التنظيم، وتاريخ إصداره وما ورد فيه.
التعليقات (1)
شرحبيل
الخميس، 28-09-2017 09:50 م
قولـــوا لربيــــــب الأوتاد ِ----- قولوا لحثالة بغـــداد ِ // حاربت الثورة في وطني ------ سورية أرض الأمجاد ِ// غررت َ بنا وجلبـــت لنا ------ كل اللقـــطاء الأوغـــاد ِ // من تحسب نفسك ياهذا ؟ ------ صلفا ً عنـــترَ بن ْ شداد ِ // ما أنت سوى عبـــد ٍ اشر ٍ ----- تتــطاول فـوق الأسياد ِ // وتجــــــّرَ قطيعاً من بقر ٍ ----- من حولك تسرح في الوادي // جعل الإسلام لــــه لعــباً ------ سخرية الرائح والغادي // وإذا خالفـــــت طريقـــته ------ يتهمـــــونك بالإلحــاد ِ // وشيوخ الكبسة ِتعـــضده ُ ---- بالغلــــــمان وبا الأولاد ِ // والسفلس يأكل أعينــــهم ----- أكلاً وجــذام الأحقــــاد ِ // جاؤوا كي يسبوا نسوتنا ----- ويبيعـــــونا بالأصفــاد ِ // أو يتسروا بحـــــــرائرنا ----- باسم السّنة ِ والأوراد ِ// خسئ الصفوي ّبأن نرضى ---- لعــــروبتنا باستعـــباد //

خبر عاجل