سياسة عربية

أبو الغيط يلتقي البارزاني ويدعوه لتأجيل "استفتاء الانفصال"

أبو الغيط التقى البارزاني في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق- فيسبوك
أبو الغيط التقى البارزاني في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق- فيسبوك
التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأحد، برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، ودعا خلال الاجتماع إلى تأجيل الاستفتاء وإجراء مفاوضات مع الحكومة العراقية برعاية دولية.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان لها إن "البارزاني استقبل، السبت، أمين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وأن الأخير أشاد بدور وانتصارات البيشمركة في دحر داعش وتحرير الموصل، فضلا عن الموقع المهم لإقليم كردستان بالنسبة للجامعة العربية".

وبحسب البيان، فإن أبو الغيط قال إنه"على ضوء جواب البارزاني على رسالته، قدِم للتباحث معه حول المشاكل ومستقبل إقليم كردستان والعراق، وأنه توصل إلى نتيجة مفادها ضرورة حماية شعب كردستان وكذلك منح الإقليم والعراق فرصة أخرى للتعايش معا".

وعبر أبو الغيط خلال اللقاء عن قلقه للبارزاني من استفتاء الاستقلال المقرر في إقليم كردستان، داعيا إياه إلى تأجيله لفترة وإجراء مفاوضات بين الإقليم وبغداد برعاية من المجتمع الدولي.

وردا على ذلك، قال البارزاني إن "الاستفتاء ليس قرار شخص بعينه حتى يتم تأجيله بسهولة بل هو قرار الشعب والقوى السياسية الكردستانية".

وأضاف أن التاريخ المشترك لشعب كردستان مع الدولة العراقية والمآسي التي حلت بهذا الشعب، لافتا إلى أن انعدام الشراكة طوال هذا التاريخ وخرق التوافق والدستور والاتفاقات.

وأردف البارزاني، بالنظر للتجارب الفاشلة في المراحل المختلفة وعدم تحقيق الشراكة وخرق الدستور والاتفاقات، انعدمت الثقة بين إقليم كردستان والعراق، مستدركا بالقول لذا اتخذ شعب كردستان قرار الاستفتاء الذي سيجرى في موعده المحدد.

وأشار البيان إلى أن رئيس إقليم كردستان أبلغ أبو الغيط قائلا إن "شعب كردستان سيضمن حقه عبر الوسائل السلمية والحوار والتفاوض".

بدوره قال محمد اليخاني عضو المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية، طلب ولأكثر من مرة من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، تأجيل إجراء الاستفتاء، مؤكدا أن بارزاني رفض تأجيل الاستفتاء.

وأضاف أن الجامعة العربية طلبت أيضا التحاور مع بغداد قبل إجراء استفتاء كردستان، موضحا أن بارزاني أكد لأبو الغيط أن وفد كردستان سيتوجه إلى بغداد بعد الاستفتاء وليس قبله.

يشار إلى أن إقليم كردستان حدد يوم 25 من أيلول/ سبتمبر الجاري موعدا لإجراء استفتاء للانفصال عن العراق وإعلان دولة كردية مستقلة، في ظل رفض إيراني وتركي، واعتراض حكومة بغداد ذاتها التي اعتبرته إجراء غير دستوري.

وسبق أن رد رئيس إقليم كوردستان العراق، مسعود البارزاني، في مطلع الشهر الجاري على رسالة للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بشأن الاستفتاء المزمع على استقلال الإقليم، بأن الإقليم لا يمكنه "قبول التبعية والإقصاء". 
التعليقات (0)