سياسة دولية

صحيفة إسبانية: "ميانمار" آخر منعطف في تطور الفصل العنصري

موجة الهجمات ضد المسلمين اندلعت منذ عام 2012- ا ف ب
موجة الهجمات ضد المسلمين اندلعت منذ عام 2012- ا ف ب
نشرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن مسألة الفصل العنصري في آسيا، حيث وقع حظر دخول المسلمين في واحد وعشرين منطقة في ميانمار.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن التيار القومي الذي انتشر في جميع أنحاء البلاد يدعو السكان إلى الوقوف ضد العقيدة الإسلامية. وفي هذا السياق، قام البوذيون بحملة تنادي بحظر دخول المسلمين إلى حوالي واحد وعشرين منطقة في ميانمار وتقييد تحركاتهم وحقوقهم، وبالتالي، أصبحت مسألة إنشاء شعوب خالية من المسلمين تفترض تطورا جديدا في السياسات التمييزية في هذا البلد الآسيوي خاصة ضد أقلية الروهينغا، التي تتعرض للاضطهاد منذ عقود في المنطقة التي كانت تعرف سابقا باسم بورما.

وبينت الصحيفة أن إعادة إثارة هذه المسألة تتزامن مع اندلاع أعمال عنف جديدة من منطقة راخين، الواقعة غرب ميانمار، حيث يتركز سكان الروهينغا. فوفقا للجيش البورمي، شهدت هذه المنطقة وفاة حوالي 400 شخص في الأيام العشرة الأخيرة. في الأثناء، بينت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 150 ألف شخص من مسلمي الروهينغا قد عبروا الحدود أيضا إلى بنغلاديش هربا من الاشتباكات الواقعة بين الميليشيات والجيش، وهي أرقام مثيرة للقلق.
 
اقرأ أيضا: الغارديان: لهذا يجب سحب جائزة نوبل للسلام من زعيمة ميانمار

وتجدر الإشارة إلى أن التوتر العرقي على الحدود الفاصلة بين ميانمار وبنغلاديش قد ازداد منذ سنة 2012، وذلك على إثر العثور على امرأة بوذية شابة ميتة، بدت عليها علامات عنف جنسي. آنذاك، اتهمت الشرطة ثلاثة رجال من الروهينغا باقتراف هذه الجريمة. في المقابل، أثار هذا الحادث مسألة اضطهاد هذه المجموعة الإثنية، إذ قامت الحكومة بفرض تدابير للفصل بين السكان البوذيين والمسلمين، وفتحت مخيمات لفائدة المسلمين المشردين في هذه المنطقة.
 
وأفادت الصحيفة بأنه، رغم مرور خمس سنوات، لا يزال أكثر من 120 ألف شخص من الروهينغا يعيشون في مخيمات المشردين، في حين يعيش أولئك الذين في الخارج تحت قيود شديدة. وأمام الفصل العنصري الذي فرضته حكومة راخين لأسباب أمنية، تم توسيع المناطق الخالية من المسلمين بمبادرة من المجتمعات المحلية نفسها.
 
والجدير بالذكر أن هذه الشعوب البوذية تربطها علاقات بطائفة قومية متطرفة ومتشددة دينيا تعرف "بحركة 969" البوذية، التي انتشر صيتها في البلاد خلال السنوات الأخيرة، بقيادة الرهبان البوذيين الذين يدعون السكان إلى الوقوف ضد العقيدة الإسلامية.
 
وأوردت الصحيفة أنه يبدو أن حظر المسلمين في القرى البوذية كان بدافع اعتقادهم بأن وجودهم في المنطقة من شأنه أن يساهم في إضعاف القوة البوذية. بناء على ذلك، عمل تقرير شبكة بورما لحقوق الإنسان على توثيق مظاهر مختلفة من الفصل العنصري، بدءا من فرض حظر كامل على دخول المسلمين، إلى أشكال أخرى أقل خطورة، مثل القيود المفروضة على أنشطتهم الاقتصادية.
 
وفي سياق متصل، بلغت أشكال الاضطهاد مستويات أخرى، على غرار تدمير دور العبادة الإسلامية أو غلقها، فضلا عن حرمان المسلمين من أوراق الهوية وغيرها من الحقوق الأساسية، مثل التعليم أو الرعاية الصحية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن النظرة العدوانية واضطهاد الروهينغا تعود جذورها إلى الحرب العالمية الثانية. لكن، تحولت هذه الظاهرة إلى إحدى سياسات الدولة في السبعينات في ظل دكتاتورية الجنرال ني وين، الذي أطلق منذ سنة 1978 ما يسمى بعملية "الملك التنين" التي دفعت الآلاف من مسلمي الروهينغا إلى الهجرة إلى بنغلاديش.

اقرأ أيضا: ميانمار تزرع الحدود مع بنغلادش بالألغام لمنع عودة الروهينغا
 
وبينت الصحيفة أن موجة الهجمات ضد المسلمين قد اندلعت منذ سنة 2012، على الرغم من الانفتاح السياسي الذي عاشته البلاد منذ سنة 2011، بعد خمسة عقود من الدكتاتورية العسكرية. وقد نددت منظمة حقوق الإنسان في العديد من المناسبات بتدمير قرى بأكملها من المسلمين التي تم توثيقها من خلال العديد من الصور، فضلا عن غيرها من الانتهاكات.
 
ونوهت الصحيفة بأن وصول حزب أونغ سان سو تشي، زعيمة المقاومة ضد الديكتاتورية العسكرية في سنة 2016، كان الأمل الأخير في تحسن وضع الروهينغا في البلاد. لكن جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها لم تكن عاملا في تهدئة الأوضاع، إذ زاد ذلك الأمر سوءا وتكثف قمع الجيش خلال ولايتها.
 
ومن جهتها، نددت منظمة العفو الدولية بالانتهاكات واسعة النطاق والمنهجية لحقوق الإنسان، التي ارتكبتها قوات الأمن ضد الروهينغا منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016، التي استهدفت عمدا السكان المحليين، بغض النظر عن صلتهم بالمسلحين.
 
وفي الختام، ذكرت الصحيفة أن مالالا يوسفزاي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، قد أطلقت رسالة استفزازية الثلاثاء الفارط للزعيمة البورمية قائلة فيها إنها "خلال السنوات الماضية نددت مرارا بهذه المعاملة المأساوية والمخزية، ولازلت في انتظار زميلتها في جائزة نوبل أن تفعل الشيء نفسه. فالعالم ومسلمو الروهينغا ينتظرون أيضا".
التعليقات (0)