سياسة عربية

غوتيريس: بعثتنا قد تزور مركز احتجاز معيتيقة في طرابلس

غوتيرس قال إن سكان ليبيا يشعرون بالإحباط بسبب تدهور ظروفهم المعيشية- أ ف ب
غوتيرس قال إن سكان ليبيا يشعرون بالإحباط بسبب تدهور ظروفهم المعيشية- أ ف ب
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاثنين، ليبيا إلى الإفراج عن المهاجرين المعتقلين الأكثر ضعفا، وذلك في تقرير نشر الاثنين يشجب انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد الغارق في الفوضى.

وقال غوتيريس في التقرير إن المهاجرين لا يزالون "ضحايا أقسى أشكال العنف التي يمارسها المهربون والمتاجرون بالبشر وعناصر الفصائل المسلحة وقوات الأمن" متطرقا إلى سوء المعاملة والسخرة والاعتقال التعسفي والاغتصاب وغيره من أشكال العنف والاستغلال الجنسي.

وأضاف أن ممثلين من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا زاروا مراكز احتجاز تابعة لدائرة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية في الغريان وطرابلس ومصراتة وصرمان حيث "يحتجز آلاف المهاجرين بصورة تعسفية لفترات طويلة دون أن تتاح لهم فرصة الاعتراض على احتجازهم أمام القانون".

وأردف: "يجب احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين على الدوام (...) وأدعو السلطات الليبية إلى الإفراج على الفور عن الأكثر ضعفا ولا سيما النساء المعرضات للخطر والحوامل والعائلات التي لديها أطفال والأطفال المنفردين أو المفصولين (عن عائلاتهم) والمعوقين".

ونشر التقرير تزامنا مع قمة مصغرة أوروبية أفريقية تعقد في باريس حول أزمة الهجرة، في حين عقد مجلس الأمن الدولي، الاثنين، اجتماعا حول ليبيا. ويسعى الأوروبيون منذ فترة لقطع طريق الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، خصوصا انطلاقا من ليبيا.

وأكد غوتيريس أنه في الفترة التي يشملها التقرير، من نيسان/ إبريل إلى آب/ أغسطس، "ارتكبت كل أطراف النزاع انتهاكات لحقوق الإنسان والحق الإنساني الدولي. وتواصل فصائل مسلحة من مختلف الاتجاهات احتجاز رهائن والقتل واستخدام التعذيب والاختفاء، بما يشمل المدنيين ولا سيما النساء وأشخاصا آخرين غير مشاركين في المعارك".

ولفت الانتباه إلى إمكانية أن تزور بعثة الأمم المتحدة مركز احتجاز معيتيقة، أحد أكبر مراكز الاحتجاز في طرابلس، وقال إن البعثة تواصل تلقي معلومات يعتد بها حول ممارسة أعمال تعذيب وعنف جنسي فيه.

وقال غوتيريس من جهة ثانية إنه سينظم في منتصف أيلول/ سبتمبر اجتماعا للأطراف الليبية يأمل أن يعقد على "أعلى مستوى" في نيويورك على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة وسيكون مناسبة للمبعوث الخاص إلى ليبيا غسان سلامة لعرض استراتيجية وخطة عمل لمختلف مكونات الأمم المتحدة في ليبيا.

وأضاف أن هدف مبعوث الأمم المتحدة هو المساهمة في "إحياء عملية السلام الشاملة" و"دعم حكومة شرعية قادرة على توحيد البلاد والمؤسسات الوطنية".

وقال سلامة الاثنين خلال جلسة لمجلس الأمن بشان ليبيا إن "السكان يشعرون بالإحباط بسبب تدهور ظروفهم المعيشية".

وأوضح من طرابلس عبر الفيديو أنه"من الواضح أن هناك مشكلة حُكم خطرة يجب معالجتها على وجه السرعة".

وأردف سلامة: "سيتم توسيع وجود الأمم المتحدة بوقت قريب" من دون أن يعطي تفاصيل إضافية. 
ولدى الأمم المتحدة حاليا حوالي 40 موظفا بليبيا.
التعليقات (0)