سياسة دولية

أردوغان: ننسق مع إيران لضرب الجماعات الكردية المسلحة

أردوغان: تمت مناقشة القيام بعمل عسكري مشترك بين قائدي الجيشين التركي والإيراني- الأناضول
أردوغان: تمت مناقشة القيام بعمل عسكري مشترك بين قائدي الجيشين التركي والإيراني- الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إن تركيا وإيران ناقشتا إمكانية القيام بتحرك عسكري مشترك ضد الجماعات الكردية المسلحة وذلك بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية وقادة أتراك.

وقال الرئيس التركي للصحفيين، إن صراعا أكثر كفاءة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور وفرعه الإيراني حزب الحياة الحرة لكردستان سيكون ممكنا من خلال تحرك مشترك مع طهران.

وتابع: "التحرك المشترك ضد الجماعات الإرهابية التي أصبحت تشكل تهديدا مطروح دائما على جدول الأعمال. تمت مناقشة الأمر بين قائدي الجيشين وناقشت أنا بشكل موسع كيف يمكن تنفيذ ذلك".

وأكد أردوغان في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك الدولي، في مدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى العاصمة الأردنية عمّان، في زيارة رسمية، إن بلاده تولي أهمية كبيرة لدور الأردن في حماية الأماكن المقدسة بمدينة القدس.

وأضاف أردوغان: "أجرينا تنسيقا هاما مع الأردن في إطار أزمة المسجد الأقصى، ولا نريد أن تتكرر مثل تلك الانتهاكات للحقوق مرة أخرى إطلاقا".

وعقب المؤتمر الصحفي، غادرت الطائرة الرئاسية الخاصة، مطار أتاتورك، والتي تقل الرئيس التركي والوفد المرافق له، وهم كل من وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبيراق، والاتصالات والنقل والملاحة البحرية أحمد أرسلان.

وشكر أردوغان جهود الأردن في مكافحة تنظيم فتح الله غولن، قائلا: "المملكة الأردنية أغلقت المدرسة الوحيدة التابعة لتنظيم غولن الإرهابي، جهود الأردن في مكافحة هذا التنظيم الإرهابي مشكورة".

وتابع: "الأردن تستضيف نحو مليون لاجئ، ونتفهم جيدًا الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها"، مؤكدا أنه سيبحث العلاقات بين تركيا والأردن خلال المباحثات في أوّل زيارة له كرئيس للجمهورية".
التعليقات (0)