سياسة عربية

السعودية تحظر دراسة هذه المواد على الطالب المبتعث لأمريكا

السعودية حذرت طلبتها المبتعثين من دراسة هذه المواد- الرياض
السعودية حذرت طلبتها المبتعثين من دراسة هذه المواد- الرياض
حددت المملكة العربية السعودية، أربع مواد دراسية يحظر على الطالب المبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية دراستها، محذرة من دراسة مقررات اختيارية في الجامعات الأمريكية، لا تنطبق عليها شروط الابتعاث.

وبحسب ما نشرت صحيفة "عكاظ"، فإن الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا، حددت أربعة تخصصات يحظر على المبتعثين دراستها بموجب تعميم الوزارة للمبتعثين، وهي: "مبادئ الإسلام"، و"مبادئ اللغة العربية "، و"الرقص" و"الموسيقى" وما شابهها.

وشددت على أنه "في حالة التسجيل فسوف يتحمل المبتعث التكاليف الدراسية لهذه المادة وسوف تؤثر على مكافآت التفوق".

وكانت الملحقية السعودية في واشنطن قد شددت في تعميم سابق على طلابها على عدم تغيير التخصص أو الجامعة بدون موافقة مسبقة من الملحقية، إضافة إلى أنه لن يتم منح المبتعث أي موافقة للدراسة "أونلاين"، إذا لم يحصل عليها قبل بدء الفصل الدراسي.

ودعت إلى ضرورة توضيح أن المادة يتم تدريسها فقط عن بعد أو يتعارض تسجيلها مع مادة أخرى متطلب ولا يمكن الاستعاضة عنها بمادة أخرى إن كانت اختيارية، وأن عدم دراسة المادة في الفصل المذكور سوف يؤخر التخرج.
التعليقات (2)
عبد الله المحب
الخميس، 17-08-2017 06:34 م
الطالب السعودي عموما يستوفي تعليمه لأساسيات اللغة العربية ومبادئ الإسلام بل وأساسياته من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية فلذا هو -على الأغلب- ليس في حاجة لدراستها لأنه سبق وأن درسها بما فيه الكفاية والفائدة من هذا القرار ربح للوقت والمال وإدراج مادتي اللغة العربية ومبادئ الإسلام في القائمة حاجة في نفس يعقوب قضاها والله تعالى أعلم
قاسم - اربد
الخميس، 17-08-2017 09:19 ص
دولة مسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والراعية لاهل السنة تمنع دراسة مبادىء الاسلام واللغة العربية على نفقتها والدراس لها سوف يعاقب ,هذا يوحي بأنها تنفذ تعليمات العم سام كوريا الشمالية ليست دولة مسلمة وتحدت امريكا . سام بدقة