سياسة دولية

"فلسطينيو الخارج" يحذر من عقد قمة إسرائيلية - أفريقية

توغو تستضيف نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل قمة أفريقية-إسرائيلية - أرشيفة
توغو تستضيف نهاية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل قمة أفريقية-إسرائيلية - أرشيفة
دعا المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حكومات ومؤسسات شعبية ورسمية أفريقية إلى حشد الجهود لمنع انعقاد قمة إسرائيلية مع عدد من الدول الأفريقية في دولة توغو أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وحذر المؤتمر في بيان له – وصل "عربي21" نسخة منه- من "إقدام الكيان الصهيوني على تنظيم مؤتمر تحت عنوان (القمة الإسرائيلية-الأفريقية)، مطالبا "الحكومات والمؤسسات الرسمية والشعبية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات العامة والقيادات المجتمعية ووسائل الإعلام في عموم أفريقيا، بحشد الجهود ضد هذه التحركات التي يباشرها الاحتلال الصهيوني، والتي يحاول من خلالها تسويق ذاته في القارة".

وأشار المؤتمر في بيانه إلى أن انعقاد هذا المؤتمر "ينطوي على إهانة لنضالات أمم القارة الأفريقية، واستهتارا بكفاح شعوبها من أجل التحرر من الاستعمار والعنصرية (..) هذا المؤتمر يعد تطورا غير مسبوق لمساعيه الدؤوبة الرامية للالتفاف على جدار العزلة الواسعة، والرفض المبدئي الذي يواجهه في أفريقيا".

اقرأ أيضا: الحزب الحاكم بجنوب إفريقيا يرفض لقاء وفد إسرائيلي

ولفت البيان إلى أن "محاولات نظام الاحتلال إظهار نفسه شريكا موثوقا لبلدان أفريقيا هي محاولة مخادعة لتزييف حقيقته، ومسعى للالتفاف على المواقف المبدئية الراسخة التي تلتزم بها الأمم الأفريقية نحو حقوق الشعب الفلسطيني السليبة".

واعتبر البيان أنّ "الكيان الصهيوني الذي يمارس جرائم الحرب والقتل الجماعي والانتهاكات الجسيمة لا يستأهل أن يكون شريكا لأمم ناهضة تسعى إلى التقدم والرفاه ومكافحة الإرهاب"، مشيرا إلى أنه "سيباشر تحركاته والتواصل مع الأطراف المعنية والتعاون مع الأمم الأفريقية، لمواجهة هذه المساعي ومحاولات الاستغلال والتضليل الصهيونية".
التعليقات (0)