سياسة عربية

14 انتهاكا ضد حرية الإعلام بمصر خلال الشهر الماضي (إنفوغراف)

الجهات الحكومية تصدرت الانتهاكات ضد الصحفيين- أرشيفية
الجهات الحكومية تصدرت الانتهاكات ضد الصحفيين- أرشيفية
قام مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، برصد وتوثيق أربعة عشر انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين في مصر أثناء تأدية عملهم خلال شهر تموز/ يوليو الماضي.
 
ونوه المرصد في بيان له الأحد إلى أن تلك الحالات التي تم توثيقها ليست حصرا كاملا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد.
 
وأوضح أنه رصد ثماني حالات منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، وست حالات بواقع حالتين لكل من: اتهام عبر بلاغ للنيابة، ومنع من النشر، وأحكام بالحبس.
 
ورصد سبعة انتهاكات ضد عاملين بجهات غير معلومة، نظرا للانتهاكات الجماعية التي تقع على الصحفيين بمختلف جهات عملهم، وستة انتهاكات ضد عاملين بصحف مصرية خاصة، إضافة إلى انتهاك واحد ضد عاملين بصحف قومية.
 
وقال المرصد إن "جهات حكومية ومسؤولين" تصدروا الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث سجل المرصد ستة انتهاكات من قبلهم، ويليها أربعة انتهاكات من جهات قضائية، وانتهاكان من هيئات ومؤسسات صحفية، وانتهاكان بواقع انتهاك واحد من وزارة الداخلية، وأمن مدني وحراسات خاصة.
 
وتابع:" كعادتها  دائما، تصدرت محافظة القاهرة المركز الأول في أكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بموجب ثمانية انتهاكات، تليها الجيزة بثلاثة انتهاكات، مقابل ثلاثة انتهاكات بواقع انتهاك واحد في كل من بني سويف، والإسكندرية، والغربية".

















التعليقات (0)