اقتصاد عربي

كيف غيرت الأزمات إنفاق العرب على إعلانات السلع الفاخرة؟

الإنفاق الإعلاني على المنتجات الفاخرة سيشهد مزيدا من النمو- ا ف ب
الإنفاق الإعلاني على المنتجات الفاخرة سيشهد مزيدا من النمو- ا ف ب
كشفت دراسة حديثة، نمو الإنفاق الإعلاني العالمي على السلع الفاخرة بنسبة 2.9% خلال العام الجاري بارتفاع 0.5% عن العام الماضي، متوقعة أن يتجاوز النمو في القطاع ما نسبته 3.9% خلال العام المقبل، مدعوماً من أسواق الولايات المتحدة والصين واليابان التي تشكل جميعها ما نسبته 80% من حجم الإنفاق الإعلاني العالمي على السلع الفاخرة.

وأوضحت دراسة بحثية أصدرتها مؤسسة "زينيث أوبتيميديا"، وشملت أشهر 23 سوقاً عالمياً للسلع الفاخرة، أن الإنفاق الإعلاني على المنتجات الفاخرة سيشهد مزيداً من النمو خلال المدى المتوسط وخاصة على سلع السيارات ومستحضرات التجميل والعطور والأزياء والإكسسوارات والساعات والمجوهرات.

وأضافت أن منطقة شرق أوروبا ستكون الأعلى نمواً مقارنة مع باقي المناطق الأخرى بنسبة 10%، وأمريكا اللاتينية 5%، وأمريكا الشمالية والمحيط الهادئ 4%، فيما خالفت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ذلك النمو بانكماش 6% في الإنفاق الإعلاني على السلع الفاخرة بسبب الظروف الجيوسياسية والمتغيرات الاقتصادية وهبوط أسعار النفط.

وأشارت إلى أن الإعلانات يمكن تصنيفها إلى فئة السلع الفاخرة وتشمل الساعات والمجوهرات والأزياء والإكسسوارات، وفئة السلع ذات الرفاهية الكبيرة وتشمل السيارات الفاخرة ومستحضرات التجميل والعطور، والتي استأثرت بـ74% من حجم الإعلانات الفاخرة في 2016.

وقالت المؤسسة إن الصحف استحوذت على 32.7% من مجموع الإنفاق الإعلاني على المنتجات الفاخرة في 2016، و31.3% للتلفاز، و25.8% عبر الإنترنت الذي من المتوقع أن ينمو حجم الإعلانات الفاخرة خلاله بين عامي 2016 و2018 بنسبة 87% وستبلغ حصته 30.6% في 2018، و29.9% للتلفاز، و29.7% للصحف التي وصفتها المؤسسة بأنها أهم وسيلة إعلان للترويج لمثل هذه المنتجات.
التعليقات (1)
غسان غلاينه
الإثنين، 31-07-2017 07:55 م
المختصر المفيد : الغرب يعيش موجة من الازدهار الاقتصادي بعد ان سلب من العرب اموالهم مقابل بقاء الكلاب على كراسيهم.