سياسة دولية

كوريا الجنوبية وأمريكا تجريان تدريبات صاروخية ردا على كوريا الشمالية

جيتي
جيتي
ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء السبت أن الجيشين الكوري الجنوبي والأمريكي أجريا تدريبات مشتركة بالصواريخ الباليستية ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا.

ولم تنسب الوكالة التقرير إلى مصادر.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا مساء الجمعة قال خبراء إنه قادر على الوصول إلى مدن أمريكية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة أن قائدي الجيشين الأمريكي والكوري الجنوبي، بحثا "خيارات رد عسكري" إثر إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بالستي عابر للقارات.

وأفاد البنتاغون في بيان أن الجنرال جو دنفورد قائد أركان الجيوش الأمريكية، تباحث والجنرال هاري هاريس قائد قيادة المحيط الهادىء في البحرية الأمريكية، مع الجنرال لي سون جين قائد أركان جيوش كوريا الجنوبية.

وجاء في البيان أن "دنفورد وهاريس عبرا في أثناء الاتصال عن الالتزام الثابت بالتحالف الأمريكي الكوري الجنوبي"، موضحا أنه تم أيضا بحث "خيارات رد عسكري".

من جانبها، أبدت وزارة الخارجية الصينية قلقها الشديد، السبت، بعد إعلان كوريا الجنوبية أنها ستمضي قدما في نشر أربع وحدات إضافية من نظام ثاد الدفاعي الأمريكي المضاد للصواريخ.

وقالت الوزارة إن "نشر هذه الصواريخ لن يحل مخاوف كوريا الجنوبية الأمنية، ويؤدي إلى زيادة الأمور تعقيدا"، مؤكدة دعوة الصين إلى سحب هذا النظام. 

ويستعد البنتاغون منذ فترة لاحتمال حصول نزاع مع كوريا الشمالية، إلا أن لهجة هذا البيان توحي بأن الإدارة الأمريكية قد قطعت خطوة إضافية نحو مواجهة محتملة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس الجمعة:: "نحن نبقى مستعدين للدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا من أي هجوم أو استفزاز".
التعليقات (0)