سياسة عربية

أمير قطر يتعهد بالصمود بـ"خطاب الثبات" ويحيي القدس (فيديو)

الأمير تميم يحيي في خطابه صمود الشعب الفلسطيني (أرشيفية)- جيتي
الأمير تميم يحيي في خطابه صمود الشعب الفلسطيني (أرشيفية)- جيتي
خرج أمير قطر تميم بن حمد في كلمة تلفزيونية بثت على قناتي "قطر" والجزيرة القطرية، الجمعة، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، التي بدأت بقطع السعودية والإمارات العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرض حصار بري وبحري وجوي عليها.

ودعا الأمير القطري في كلمته إلى حل الخلافات قائلا: "حان الوقت لحل الخلافات من خلال المفاوضات"، مؤكدا أن الخلافات بين الدول يجب أن لا تمس المواطنين والشعوب، ليكونوا ضحايا الخلافات السياسية للأنظمة".

وأكد جاهزية بلاده لحوار مع دول الحصار لحل القضايا الخلافية، على أن يكون حوارا يحترم سيادتها، ولا يكون في صورة إملاءات.

وقال: "إننا منفتحون على الحوار لإيجاد حلول للمشاكل العالقة".  

وأضاف أن "أي حل للأزمة يجب أن يقوم على مبدأين: (الأول) أن يكون الحل في إطار احترام سيادة كل دولة وإرداتها".

وأردف: "ثانيا ألا يوضع في صيغة إملاءات من طرف على طرف، بل كتعهدات متبادلة والتزامات مشتركة ملزمة للجميع، ونحن جاهزون للحوار والتوصل لتسويات في القضايا الخلافية كافة".

وثمن أمير قطر جهود أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في الوساطة بين قطر ودول المقاطعة، وعبر عن أمله بأن تكلل جهوده بالنجاح، وقدّر الجهود الأمريكية والأوروبية والروسية والتركية لحل الأزمة.

وشكر بشكل خاص الموقف التركي، الذي ساند الشعب القطري، وذهب إلى أن "أسلوب الحصار أساء لصورة دول مجلس التعاون أمام العالم".

وقال: "لا نتفق مع السياسة الخارجية لبعض دول مجلس التعاون، لكننا لا نفرض رأينا على أحد"، وشكر كل من فتح أبوابه بعد أن أغلقتها دول الجوار.

وأضاف: "اعتقد بعض الأشقاء أنهم يعيشون وحدهم وأن المال يمكنه شراء كل شيء". وأكد أن "قطر تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول وسط".

وتابع: "نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب فالدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب".


وأشاد "باعتزاز" "بالمستوى الأخلاقي للشعب القطري في مقابل حملة التحريص والحصار"، مشيرا إلى أن "الحياة تمضي بشكل طبيعي في قطر، رغم الحصار، بعد أن قطعت أربع دول عربية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية، الشهر الماضي".

وقال: "نحن مدعوون لفتح اقتصادنا أمام الاستثمار وننوع مصادر دخلنا".

ورفض الأمير القطري وضع قيود على حرية الإعلام والصحافة، والسعي لحجب المعلومة، وعدم تسهيل الوصول للمعلومة.

وختم أمير قطر باستنكار إغلاق المسجد الأقصى، وثمن تصميم الشعب الفلسطيني وهبته لنصرة الأقصى.


التعليقات (4)
محمد محمود/ سويسرا
السبت، 22-07-2017 01:51 م
كل التقدير والإحترام للأمير الإنسان على مواقفة المتحضرة والعقلانية، وكل الأحترام والتقدير لشعب قطر..
عبده محمود
السبت، 22-07-2017 09:58 ص
تحية لقطر وشعب قطر وأمير قطر
ابو امير
السبت، 22-07-2017 08:39 ص
خطاب الامير تميم سابقة في السياسة والاعراف العربية السائدة ومنذ زمن بعيد. بغض النظر عن الاتفاق معه او عدمه ,منهجية الخطاب رائعة,اي خطاب العقل, خطاب لا يعامل الناس كرعية او كاغنام او ترقص وتهتف مع كل اهزوجة .الخطاب يقول لا للاستغنام لا للاستحمار الناس لها عقل تسمع وتفكر وتتامل وتقرر موقفها بكامل الحرية بدون خشية من مداهمة شرطة التفكير. اعتقد ان حال العرب سيتقدم لو عم هكذا منهج في التعامل مع الناس كناس عاقلة وليس كبهائم كما نسمع في الكثير من خطابات القادة العرب وعلى راسهم الفج الجاهل (الذي لا يجهل انه جاهل) السيسي
عبد الله
الجمعة، 21-07-2017 11:00 م
تحية من القلب إلى الأمير تميم أمير قطر وأمير المبادئ والقيم والشهامة والإباء ونصرة المظلومين. نشد على يدك لتأكيدك على استقلالية قطر واستقلالية إرادتها واستقلالية قناة الجزيرة (جزيرة العرب وجامعة العرب الحقيقية). نعم، أثبت الشعب القطري وحكومته وأميره التزامهم بالقيم والأخلاق والمبادئ حتى من فرضوا عليها الحصار ظلما وعدواناً. يفهم العرب والمسلمون ذلك جيداً ولذلك فإنهم يقفون مع قطر قلباً وقالباً. وعلينا نحن المصريين دين في عنقنا تجاه الأمير الوالد الشيخ حمد لمناصرته لحكومة الثورة، حكومة الدكتور مرسي، وقت أن قاطعها جميع المتشدقين بالإسلام والعروبة من في الرياض وأبو ظبي. حفظ الله قطر شعباً وحكومة وأميراً وملاذاً للمظلومين.