سياسة عربية

عشائر الحويطات الأردنية تحتج على سجن أبو تايه وتحذر (شاهد)

تعد الحويطات من أكبر العشائر في الأردن- فيسبوك
تعد الحويطات من أكبر العشائر في الأردن- فيسبوك
احتج المئات من أبناء عشائر الحويطات في الأردن على الحكم الصادر بحق أحد أبنائهم، الجندي معارك أبو تايه، بالسجن مدى الحياة؛ لقتله ثلاثة عساكر أمريكيين.

وفي تصريحات لمواقع أردنية، حذّر شيوخ من عشيرة الحويطات بأنهم سيعلنون العصيان المدني، ويقاطعون الانتخابات البلدية واللامركزية القادمة، في حال لم يتم التراجع عن الحكم الصادر بحق معارك أبو تايه.

وشكل عدد من أبناء الحويطات لجنة لبحث تنفيذ فعاليات احتجاجية على سجن أبو تايه، ترجمت على الفور بالتحرك نحو السفارة الأمريكية في منطقة عبدون بعمّان، إلا أن الأجهزة الأمنية قطعت الطريق عليهم، ومنعتهم من الوصول.

وتجمعت عشرات السيارات التابعة للحويطات في شارع المطار الدولي بعمّان، الذي قدموا إليه من مناطقهم جنوبي الأردن؛ بغية الوصول إلى السفارة الأمريكية، ومبنى جلس النواب.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن عبد الرحمن أبو تايه، شقيق معارك أبو تايه، قوله إن الأجهزة الأمنية اعتقلت خمسة شبان من الحويطات، بعد توترات رافقت الاحتجاجات على الحكم الصادر بحقه.

وذكر أبو تايه أن شبان الحويطات أغلقوا الطريق الصحراوي جنوبي المملكة عدة ساعات، كما يقوم شبان بشكل متكرر بإغلاق طريق الجفر-الأزرق بالإطارات المشتعلة.

وتقول عشائر الحويطات إن "الحكم الصادر بحق معارك أبو تايه يعد ظالما، وجاء معاكسا لشهادات الشهود".

ورغم أن الحكم صدر عن محكمة أمن الدولة، إلا أن عائلة أبو تايه تقول إنه جاء بناء على طلب أمريكي.

يشار إلى أن الحكم على أبو تايه جاء بعد إطلاقه النار على عساكر أمريكيين في قاعدة عسكرية جنوبي الأردن، ما أسفر عن مقتل 3 منهم، وذلك في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.






التعليقات (0)

خبر عاجل