سياسة عربية

الجيش العراقي يرد على "داعش" بإحصائية أخرى لقتلى الموصل

الجيش العراقي أعلن في وقت سابق استعادة كامل مدينة الموصل (أرشيفية)- أ ف ب
الجيش العراقي أعلن في وقت سابق استعادة كامل مدينة الموصل (أرشيفية)- أ ف ب
رد الجيش العراقي على أرقام تنظيم الدولة التي أعلنها حول أعداد قتلى القوات العراقية في معركة الموصل، بإعلان إحصائية أخرى، بينت أعداد قتلى التنظيم.

جاء ذلك وفق ما أعلنه قائد الحملة العسكرية لتحرير محافظة نينوى (شمالا)، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، السبت. 

وقال لوكالات الأنباء، إن أكثر من 25 ألف عنصر من تنظيم الدولة قتلوا في معارك الموصل، على مدى تسعة أشهر.

وكان تنظيم الدولة نشر في مجلة تابعة له الخميس الماضي، أنه قتل أكثر من 11 ألفا و700 عنصر من القوات العراقية ومليشيات الحشد الشعبي والبيشمركة.

اقرأ أيضا: تنظيم الدولة ينشر إحصائية مثيرة عن الموصل.. علّق على خسارته
 
لكن يار الله، قال خلال إيجاز عسكري حول عملية الموصل، إن "القوات المشاركة في استعادة المدينة، تمكنت من قتل أكثر من 25 ألفا من التنظيم، بينهم أكثر من 450 انتحاريا".
 
وأشار إلى أن "القوات العراقية تمكنت أيضا من تدمير 1247 سيارة مفخخة، وإسقاط 130 طائرة مُسيرة للتنظيم، وأكثر من 1500 عجلة مختلفة للمسلحين".
 
وتابع بأن "معارك تحرير الجانبين الغربي والشرقي من الموصل استمرت نحو تسعة أشهر، بمشاركة أكثر من 100 ألف مقاتل من الجيش، والشرطة الاتحادية، ومكافحة الإرهاب، والحشد الشعبي".

وبيّن أن "معارك الجانب الشرقي استمرت 101 يوم، فيما استمرت معارك الجانب الغربي 142 يوما". 

وكشف عن "قرب انطلاق المرحلة الرابعة من عمليات قادمون يا نينوى، لتحرير قضاء تلعفر من سيطرة تنظيم داعش".

يشار إلى أنه في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، بدأت القوات العراقية بحملة استعادة الموصل بدعم من التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة، ومشاركة نحو 100 ألف من القوات العراقية وفصائل شيعية مسلحة وقوات الإقليم الكردي "البيشمركة".
 
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أعلن الاثنين الماضي، رسميا، استعادة الموصل كاملة من تنظيم الدولة، بعد معركة استغرقت قرابة تسعة أشهر، أدت إلى الكثير من الخسائر البشرية والمادية، ونزوح أكثر من 920 ألف شخص. 
التعليقات (0)