سياسة دولية

هيئة الأمر بالمعروف السعودية: وجودنا بالأسواق يبعث على الراحة

هيئة الأمربالمعروف
هيئة الأمربالمعروف
قال مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة، الشيخ فؤاد بن سعود العمري، إن وجود أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الميادين العامة والأسواق والحدائق والمتنزهات يريح المواطنين والمقيمين وزوار منطقة مكة المكرمة.

وكان فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة كثف أعماله الميدانية خلال إجازة عيد الفطر المبارك بتكليف عدد كاف من الأعضاء الميدانيين للعمل عند الشواطئ والمنتزهات والمجمعات التجارية والميادين العامة.

وأشاد العمري -بحسب ما نقلت صحيفة "سبق"- بجهود الأعضاء الميدانية والتوعوية التي شاهدها أثناء جولاته الميدانية على محافظات المنطقة، وذلك من خلال توزيع المواد التوعوية والهدايا وانتشار المصليات المتنقلة لإقامة الصلوات في الأماكن العامة وغيرها من المناشط.

وفي مايو/ أيار الماضي، كشفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن خطة عملها الميدانية الجديدة.

ووفقا للخطة الجديدة، فإن صلاحيات رجال الهيئة تقتصر على النصح والإرشاد، وسيتم تحويل البلاغات إلى نظام "أمان" المربوط بالأجهزة الأمنية.

ويعني النظام الجديد حظر إيقاف المواطنين والمقيمين من قبل هيئة الأمر بالمعروف كما جرت العادة سابقا.

وسيتم تزويد عناصر الهيئة بجهاز "آيباد" يحوي تطبيق "أمان"، الذي يمكنهم من إرسال البلاغات المباشرة إلى الأجهزة الأمنية.

الهيئة، وفي خطتها "التطويرية" الجديدة، عيّنت مشرفا ميدانيا على كل منطقة في العاصمة الرياض.

ووفقا لمراقبين، فإن خطة الهيئة الجديدة متوقعة، حيث صدر قرار رسمي قبل عام بتقليص صلاحياتها، ومنع أفرادها من مطاردة الأشخاص، أو طلب وثائقهم الشخصية.

وتنشط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قضايا حساسة، رغم تقليص صلاحياتها، حيث تنشر بشكل دوري عن إنجازاتها في مجال مكافحة المخدرات، ومحاربة "الابتزاز"، بالتعاون مع الجهات المختصة.
التعليقات (0)