سياسة دولية

أتراك وعرب يحيون ذكرى جريمة "مافي مرمرة" في إسطنبول

شارك في "مسيرة القدس الحرة" أكثر من عشرة آلاف مواطن تركي إضافة إلى العديد من أفراد الجاليات العربية- الأناضول
شارك في "مسيرة القدس الحرة" أكثر من عشرة آلاف مواطن تركي إضافة إلى العديد من أفراد الجاليات العربية- الأناضول
أحيت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في منطقة تقسيم بمدينة إسطنبول، الأربعاء، الذكرى السابعة لأحداث سفينة "مافي مرمرة"، المعروفة باسم "أسطول الحرية"، وذلك تحت شعار "مسيرة القدس الحرة".

وانطلقت المسيرة من منطقة تقسيم في إسطنبول باتجاه منطقة غلطة سراي، واستغرقت نحو ساعة.

وخلال المسيرة، ألقى رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، بلانت يلدريم، كلمة دعا فيها إلى رفع الحصار عن غزة، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم. 

وفي 31 مايو/ أيار 2010، هاجم الجيش الإسرائيلي سفينة مرمرة في المياه الدولية قبالة قطاع غزة، لمنعها من كسر الحصار عن غزة، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن، معظمهم أتراك؛ ما أدى لاستشهاد عشرة من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني إلى جانب العلم التركي، بالإضافة إلى شعارات دعت إلى فك الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، منذ أكثر من عشر سنوات. 

اقرأ أيضا: بريطانيات يدعمن "أسطول الحرية" من قلب "التايمز" (فيديو)

ورفع مئات المشاركين صورا لشهداء سفينة "مافي مرمرة"، فضلا عن شعارات تدعو إلى تحرير القدس المحتلة وفلسطين عامة. 

وإحياء للذكرى، شارك في "مسيرة القدس الحرة"، أكثر من عشرة آلاف مواطن تركي، إضافة إلى العديد من أفراد الجاليات العربية، ومنظمات تركية وفلسطينية ناشطة. 

وصادق البرلمان التركي، العام الماضي، على مشروع قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تقضي بدفع الأخيرة 20 مليون دولار أمريكي تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على "مافي مرمرة".
التعليقات (0)