سياسة عربية

"الدولة" ينسحب من جنوب الحسكة والأكراد يهددون الحشد الشعبي

النظام السوري قصف مناطق انتشار "تنظيم الدولة" وخطوط إمداده في دير الزور- أ ف ب
النظام السوري قصف مناطق انتشار "تنظيم الدولة" وخطوط إمداده في دير الزور- أ ف ب
أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، الخميس، "مقتل أكثر من 80 مقاتلا من تنظيم الدولة وتدمير 8 صهاريج و53 سيارة بينها 17 سيارة بيك أب مزودة برشاشات أثناء محاولتهم الخروج من الرقة الليلة قبل الماضية".

وبحسب البيان، فإن ذلك جاء لمنع "تنظيم الدولة" من التقدم نحو حمص وحماة ومنع أي محاولة لخروجه من الرقة باتجاه تدمر.

وتتواصل الاشتباكات على محاور في البادية الشرقية لتدمر، بريف حمص الشرقي، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وعناصر "تنظيم الدولة"، وسط قصف متبادل.

وسيطرت مليشيات الحشد الشعبي العراقية على قريتين حدوديتين داخل الأراضي السورية وذلك بعد انسحاب مفاجئ لتنظيم الدولة من المنطقة، وخروج أكثر من 200 عائلة سورية من قريتي قصيبة والبواردي جنوب شرق الحسكة، بعد انسحاب التنظيم.

إلى ذلك دمرت قوات النظام آليات وعربات مزودة بمدافع ورشاشات لـ"تنظيم الدولة" في ريف حمص الشرقي، وواصلت قوات النظام محاولة تحقيقها تقدما نحو مسكنة بريف حلب الشرقي.

وفي ريف حماة، استهدفت الفصائل السورية بعدة قذائف أماكن في منطقة فورو التي تسيطر عليها قوات النظام في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.

اقرا أيضا : الجربا في الأردن لتشكيل فصيل مسلح جديد بالبادية السورية

من جانبها، قصفت قوات النظام مناطق في الطريق الواصل بين بلدتي صيدا والنعيمة بالريف الشرقي لدرعا، بالتزامن مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة، كذلك على مناطق في درعا البلد بمدينة درعا.

ووجه سلاح الجو التابع لقوات النظام السوري ضربات مكثفة على مناطق انتشار "تنظيم الدولة" وخطوط إمداده في دير الزور.

وفي السياق ذاته، ألقت طائرة الشحن العسكرية مظلات تحمل مساعدات غذائية للأحياء السكنية المحاصرة من قبل تنظيم الدولة في دير الزور.

اقرأ أيضا: لافروف يروي تفاصيل اتفاق خروج تنظيم الدولة من الرقة

بدورها، أصدرت الهيئة السياسية لمدينة منبج وريفها بيانا، الخميس، اتهمت فيه "وحدات حماية الشعب الكردية" (ب ي د)، بتسليم 50 شابا من أبناء ريف منبج لقوات النظام خلال شهر أيار/ مايو الحالي، عقب سيطرة قوات النظام على قراهم بريفها الجنوبي بعد انسحاب "تنظيم الدولة" منها ونزوحهم إلى المدينة.

يذكر أن مليشيا "ب ي د" الامتداد العسكري لـ"ب كا كا" تسيطر على مسافة تمتد على طول الحدود السورية-التركية، من محافظة الحسكة (شمال سوريا) شرقا إلى منبج غربا.

وسيطرت "قوات سوريا الديمقراطية"، الخميس، على مواقع جديدة في ريف الرقة الغربي، وباتت تضيق الخناق على مسلحي "تنظيم الدولة" في الرقة.

من جانب آخر، اتهم رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحليفه بشار الأسد بخلق جيل جديد من الإرهابيين جراء استمرار الحملة العسكرية على الشعب السوري.

وقال أليكس يونغر، رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية M16: "إنَّ الحملة العسكرية الوحشية التي تقوم بها روسيا ونظام الأسد في سوريا تخلق جيلا جديدا من الإرهابيين الذين سوف يشكّلون تهديدا للمجتمع الدولي بما فيه بريطانيا".
التعليقات (0)

خبر عاجل