سياسة عربية

حجاب: روسيا تجرب أسلحتها ومهارة طياريها في سوريا (شاهد)

رياض حجاب رفض أن تكون روسيا وإيران راعيتين للسلام في سوريا- أ ف ب
رياض حجاب رفض أن تكون روسيا وإيران راعيتين للسلام في سوريا- أ ف ب
قال المعارض السوري رياض حجاب، الأحد، إن روسيا تلعب دور الحامي لنظام بشار المجرم باستخدام الدعم السياسي والدبلوماسي والعسكري أيضا، حيث إنها استخدمت الفيتو ثماني مرات في مجلس الأمن الدولي لحماية النظام، وآخرها كان الفيتو بخصوص "خان شيخون".

وأضاف أن "كل الدول ومنها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أن نظام الأسد استخدم غاز السارين لضرب الشعب السوري وقتل النساء والأطفال، ومع ذلك استخدمت روسيا الفيتو لحماية النظام المجرم".

ونقل حجاب تصريحات قال إن وزير الدفاع الروسي تحدث بها سابقا، بالقول إن "روسيا استخدمت 162 نوعا من أنواع السلاح الجديدة في سوريا وطائراتنا شنت أكثر من 72 ألف غارة، حيث كانت الحرب في سوريا اختبارا جيدا لطيارينا في السماء السورية".

وشدد على أن "روسيا آثرت أن تجابه كل الشعب السوري منذ انطلاق الثورة للحفاظ على نظام بشار الأسد"، وأن "روسيا ارتكبت مجازر في حلب وغيرها من المناطق السورية راح ضحيتها آلاف القتلى، وشردت آلاف العائلات".

وأشار رئيس الوزراء السوري الأسبق إلى أن "روسيا تريد من خلال مفاوضات أستانة أن تشرعن المكتسبات التي حققتها على الأرض السورية، في ظل غياب الدور الأمريكي والعربي، وضعف الدور الأوروبي".

وهاجم المعارض السوري في الوقت ذاته، التدخل الإيراني بالقول إن "إيران ومليشياتها الطائفية هي التي تقاتل على الأرض السورية وتقتل الشعب، فلا يمكن أن نقبل بأن تكون إيران وروسيا ضامنتين لعملية السلام".


التعليقات (0)