سياسة عربية

انتقادات لجابر نصار.. ماذا قال عن الصلاة في الجامعة؟ (شاهد)

جابر نصار اعتبر الصلاة في الجامعة مظهر لا يليق بمظهر الإسلام - يوتيوب
جابر نصار اعتبر الصلاة في الجامعة مظهر لا يليق بمظهر الإسلام - يوتيوب
أثار رئيس جامعة القاهرة غضب نشطاء وإعلاميين عقب تصريحات مثيرة للجدل تخص الصلاة في الجامعة.

وقال جابر نصار إن "الصلاة في الجامعة مظهر لا يليق". 

وكان نصار قد قال في مقطع مسجل تداولته الصحف المحلية، الأربعاء، أنه اضطر إلى الكذب على وفد إسباني حضر إلى جامعة القاهرة وكان يرافقه حال رؤيتهم لمجموعة من الطلاب يصلون داخل الحرم الجامعي. 

وقال نصار: "جالي وفد أسباني ونزلنا نتجول واحنا نازلين لسوء الحظ نزلنا وقت صلاة الضهر ووجدت إحدى الكليات مقفولة بسبب الناس بتصلي في حوش الكلية، واضطريت أكذب على الوفد وأقول لهم ده واحد زميلنا مات وبنصلي عليه بعد ما شافو ساحة كلية مليانة، وهذا المظهر لا يليق بمظهر الإسلام ولا بالصلاة، الـ 500 واحد اللي بيصلوا دول بتخدم عليهم دورة ماية واحدة ". 



وأضاف نصار في مؤتمر "الخطاب الديني بين ضرورات التجديد والحفاظ على الثوابت" الذي عقد بكلية الإعلام بجامعة القاهرة أن صديقه يدعى رجب قد التحق بـ"داعش" بعد قراءة كتاب التوحيد لابن تيمية والذي كان سببا في انحراف الكثيرين في المدارس حيث كانت الجماعات الإسلامية قد ظهرت آنذاك وكانت توزع الكتب التكفيرية على طلاب المدارس.  


وأثار حديث نصار انتقادا واسعا بين النشطاء، فقال الاعلامي محمد ناصر: "سألت الشيخ عصام تليمة هل هناك وجود لكتاب اسمه التوحيد للشيخ ابن تيمية فقال لي (لا يوجد وإنما هو كتاب للشيخ محمد بن عبد الوهاب)".

وأضاف ناصر في برنامجه على قناة "مكملين" نقلا عن رسالة من الداعية عصام تليمة: "إزاي يشوف ابن تيمية العلاقة بين المسلم وغير المسلم وإزاي أن هذه العلاقة تعتمد هل الغير مسلم محارب أم لا".

وقال تليمة في مداخلة هاتفية مع ناصر: "لا يوجد كتاب لابن تيمية بعنوان التوحيد، وكتب ابن تيمية لا تخرج أبدا إرهابي، كما ابن تيمية يرى أن العلاقة مع غير المسلم تكون ودية طالما مسالم".



أما الاعلامي معتز مطر فقال: "المصيبة إن جابر نصار بيتكلم بأريحية شديدة وللأسف واضح جدا إنه مقتنع تماما إن اللي حصل فعل فاضح وإنه استطاع تجاوزه بسرعة بديهته ونباهته". 

وأضاف مطر في حلقته على فضائية "الشرق" المعارضة: "الراجل مؤمن لا مؤاخذة يعني أن الصلاة عار، وإن مئات المصلين اللي اضطروا يصلوا في فناء الجامعة لأن سيادته هد الجامع بتاع الصلاة من سنتين، لأنه كان مستاء منه ومن وجوده ومن مئات المصلين لا يعبرون عن مصر اللي هما عايزنها". 



وعبر "تويتر" توالت ردود أفعال النشطاء فقال سامي سعيد: "ما قاله جابر نصار لا يقوله مسلم يعتز بدينه،وهو قول من يتملصون من دينهم ويهز@ون به ويجب أن يُحاكم المدعو #جابر_نصار هو ورئيسه ورئيس رئيسه".

وقال مصطفى خليفة عبر "فيس بوك": "جابر نصار لا يخجل من الإنحطاط التعليمي والقيمي والخلقي في جامعته على كل المستويات، مم يا تُرى يخجل جابر ؟! نصار يعلن عن خجله من وفد أسباني يزور جامعة القاهرة فيرى الوفد ساحة الكلية ممتلئة بالمصلين فيشعر جابر بالخجل الشديد ويضطر أن يكذب، ماذا يا جابر لو كان هؤلاء يقيمون "قداسا" أكنت ستشعر بالخجل أيضا؟!".

وتابع: "يا جابر مشكلتك ليست مع المصلين، مشكلتك مع الصلاة نفسها، مشكلتك مع أي مظهر إسلامي داخل الجامعة، وما حربك على النقاب عنا ببعيد".

وغرد محمد علي: "جابر نصار .. نموذج العسكر المثالي لأي شيء قبيح في البلد".

وتساءل مصطفى أسامة :" هل استهزاء جابر نصار بالصلاة وسالم عبد الجليل بالاسلام والمسيحية هي حرب علي #الاخوان أم الدين".

جدير بالذكر أن رئيس جامعة القاهرة جابر نصار قد أصدر قرارا في تشرين الأول/أكتوبر2015 ينص على "لا يجوز لعضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها إلقاء المحاضرات والدروس النظرية والعملية أو حضور المعامل أو التدريب العملى وهن منتقبات وذلك حرصا على التواصل مع الطالب وحسن أداء العملية التعليمية والمصلحة العامة".

كما أصدر قرارا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 بهدم مسجد كلية التجارة وإزالة الزوايا والمساجد الصغيرة والتي وصفها نصار في تصريحات له آنذاك لصحيفة الوفد المحلية بـ" منصات إطلاق صواريخ التطرف والعنف والإرهاب داخل الجامعة" معتبرا إياها "وسيلة لنشر الفكر المتطرف داخل الجامعة" طبقا لقوله. 
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 12-05-2017 09:14 ص
هذا الجاهل من رويبضة هذا العصر تجدهم بكثرة في كل صندوق قمامة .