سياسة عربية

هكذا عبرت أيرلندا واستكتلندا عن تضامنهما مع فلسطين (شاهد)

صحيفة "ذا أيرش تايمز"
صحيفة "ذا أيرش تايمز"
رُفع العلم الفلسطيني على مبنى بلديتي دبلن ومدينة سلايغو الأيرلنديتين بمناسبة ذكرى النكبة ومرور 50 عاما على الاحتلال الإسرائيلي بعد تصويت مجلسا البلدية على قرار جديد.

وبحسب صحيفة "ذا أيرش تايمز"، فقد مرر اقتراح رفع العلم الفلسطيني على مبنى البلدية خلال انعقاد المجلس البلدي في دبلن، وصوت على القرار ذاته في مدينة سلايغو في شمال غرب أيرلندا.

وقال جون ليونس، عضو مجلس الشعب، في التقرير الذي ترجمت أجزاء منه "عربي21"، إنه قدم الاقتراح بالتضامن مع الشعب الفلسطيني، للاحتفال بمرور 50 عاما على الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، ولإظهار دعم المجتمع الدولي للشعب الفلسطيني.

وقال ليونس إن هذه الخطوة ستدعم المجتمعات التي تعيش تحت شكل من أشكال "الفصل العنصري"، والتي هي الآن أسوأ من جنوب أفريقيا.


بدورها، تطرقت الصحف الإسرائيلية إلى فشل سفارة بلادهم في أيرلندا إلى منع رفع العلم الفلسطيني على مجلسي بلديتي دبلن وسلايغو.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن سفير إسرائيل في أيرلندا، زئيف بوكير، بعث برسالة إلى أعضاء المجلس البلدي، قبل اتخاذ القرار، في محاولة لإقناعهم بمعارضة الاقتراح، لكن دون جدوى.

واعتبر السفير في رسالته أن القرار مشحون من الناحية السياسية، وهو يؤكد توجها "منحازا وأحادي الجانب" نحو الصراع.

وفي محاولة للتأثير على مشاعرهم ومواقفهم، زعم أيضا أن إسرائيليين كثيرين وصلوا إلى دبلن، وقرروا البقاء فيها، وتساءل عن الرسالة التي ستصلهم من خلال هذا القرار.

وكانت عضو البلدية، آن فايني، اقترحت «حلا وسطا» بموجبه يرفع العلمان الإسرائيلي والفلسطيني معا، ولكن هذا الاقتراح رفض بغالبية 43 عضوا مقابل11 عضوا.

تضامن جمهور سيلتيك

بدورها، تضامنت جماهير النادي الاسكتلندي -كعادتها- على ملاعب مباريات الدوري الاسكتلندي مع إضراب الكرامة، الذي يقوم به الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وكشفت صحيفة "samidoun" أن جمهور النادي قام برفع الأعلام الفلسطينية، بالإضافة إلى رفع شعارات تدعم الأسرى ونضالهم في سجون الاحتلال.

ورفع المشجعون صور الأسرى المضربين عن الطعام، ومنهم الأسير مروان البرغوثي، وصور مجموعة من الأسرى القدامى، مؤكدين دعمهم لمطالب الأسرى التي تتعلق بالحقوق الإنسانية، كما أكدوا على دعمهم لمطالب الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

كما أقاموا مهرجانا للتضامن مع الأسرى، وألقوا فيه كلمات تدين ما يتعرضون له من معاناة وسوء معاملة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.












التعليقات (0)