سياسة عربية

بعد #رونق_القضاء بمصر: #رونق الأسعار ورونق الخيال العلمي

تساءل النشطاء: من يخدش رونق القضاء بالفعل؟ - أ ف ب
تساءل النشطاء: من يخدش رونق القضاء بالفعل؟ - أ ف ب
لليوم الثالث على التوالي، تتوالى ردود فعل النشطاء على التهمة التي وجهتها النيابة العامة لصحفي مصري بـ"إهانة الرونق العام للقضاء".

وكانت قوات الأمن المصرية قد اعتقلت طارق حافظ، الصحفي بصحيفة الفجر المحلية، السبت، عقب نشره تقريرا حول تعيينات القضاء والنيابة، رغم دعمه بالمستندات والوثائق، ثم تم التحقيق معه 15 ساعة قبل إخلاء سبيله فجر الأحد بكفالة قدرها خمسة آلاف جنيه.

وكشف الصحفي في منشور له على فيسبوك؛ أنه تم اتهامه بـ"اتهامات غريبه وهلامية وهي خدش الرونق العام للمجلس الأعلى للقضاء بقصد النيل من اعتباره وتكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالسلطة القضائية عن طريق نشر أخبار كاذبة، وتعمد إزعاج ومضايقة الغير بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات".

رونق غلاء الأسعار

وأثارت هذه الاتهامات سخرية واستنكار الحقوقيون والسياسيون على مدار الأسبوع الجاري، فيما نقل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم سخريتهم إلى "رونق غلاء الأسعار" مقارنة بـ"رونق القضاء". 

وعبر وسم #رونق الذي احتل المركز الثالث في قائمة أعلى الوسوم تداولا في مصر، قالت ريم عزمي: "ياميش رمضان للعرض فقط أسعار تحرق المواطن البسيط وتعطيه حق "الفرجة" وبس #رونق".

وقالت نوران محمود: "المفروض يدونا بدل رونق على أم الخرا اللي عايشينه ده".

وغرد أحمد عباس: "تخيل الناس مضطرة تنزل في الجو ده وتعافر علشان تجيب شوية ملاليم لا تغني ولا تسمن من جوع وفي الآخر ييجي واحد بن تيت يقولهم #رونق".

وكتب عبد الرحمن سليم: "بشرى سارة سلع رمضان في متناول الجميع، الحرامية تجار المخدرات المرتشين الجيش والشرطة #رونق ني شكرا".

وتساءلت ميرنا سامي: "طيب مافيش بدل #رونق للأطباء الغلابه".

وعلق سامح سيف: "أسعار ياميش رمضان في متناول الأخوة غير الأشقاء في جمهورية العسكر والقضاء.. والشرطة ياخدوه عافية (بالقوة) من البياعين والباقي يتفرج ويتحسر  #رونق".

وقال شريف إبراهيم: "أنا أكثر حاجة خايف منها في موضوع #الرونق إنهم يلموا مننا فلوس علشان يدوها للقضاة بدل #رونق".

رونق تهم الخيال العلمي 

وقالت نور خفاجي: "اتهام كفيف باغتيال النائب العام ومراهق بخطف طيارة حربية وصحفى بخدش #رونق القضاء وطالب بنشر مناخ تشاؤمي التهم في #مصر بقت خيال علمي".

وعلقت شيماء عادل: "تهم ولا في الأحلام، خدش #رونق القضاء، تكدير السلم العام، خلق مناخ تشاؤمي، لا تتعجب فانت بدولة الموز والحاكم السيسي".

وتساءل عاطف شفيق: "ألم يخدش #رونق القضاة عندما أقدم على تقديم كفيف للمحاكمة بتهمة اغتيال النائب العام".

وقال محمد سيد: "المهم في الموضوع إننا أمام سلطة هبلة ممكن يلبسك في الحيط ويألف لك جريمة من غير أي سند قانوني ويبهدلوا رونقك".

رونق العملية التعليمية والأطباء

وقالت إسراء كمال: "منظر الصلاة غير لائق فعلا وبيهدد #رونق العملية التعليمية، لكن لمّا تعمل مهرجان للقُبَل في الحرم الجامعي هتكون متحضّر وبتشجّع على نبذ العُنف".

وسخر مايكل ميلاد، قائلا: "يا  ريت الدولة تعرفنا أيه هي الحاجات اللي ليها #رونق عشان ناخد بالنا منه ومنخدشوش".

وتهكم مصطفى رفعت، فقال: "مرتب طبيب امتياز شهريا 250 ج وبدل رونق نص جنية".

كفيف يدرب آخرين على ضرب النار!

جدير بالذكر أن أحد المتهمين في قضية اغتيال النائب العام، هشام بركات، "كفيف البصر"، ويحاكم بتهمة تدريب آخرين على استخدام السلاح. 

وكان محامي الدفاع بالقضية، فيصل السيد، قد قال في تصريحات صحفية إن "جمال خيري محمود؛ طالب كفيف بجامعة الأزهر، والاتهامات الموجهة إليه لا تتماشى مع الواقع". 

المثير أنه في آخر جلسة للقضية، الثلاثاء، نفى ممثل النيابة العامة وصف "كفيف البصر" عن المتهم، وقالت إنه "ضعيف البصر وليس كفيفا"، ما أثار انتقادات حادة بين النشطاء، فيما طلب القاضي التحقق من أنه كفيف بالفعل.


التعليقات (1)
مصري
الخميس، 11-05-2017 10:01 ص
الحال في مصر أصبح مسخرة بكل معاني المسخرة و أكبر مسخرة في مصر هي السيسي ومن يمثلهم .

خبر عاجل