سياسة عربية

مسؤولون مصريون: تمرير اتفاق الجزيرتين لن يتم قريبا.. متى؟

جيتي
جيتي
نقلت صحيفة "الشروق" المصرية، عن مصادر لم تكشف عن اسمها، عن الإجراءات التي ستتبع لتمرير اتفاقية تيران وصنافير.

وقال المصدر إن "إرسال اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تتضمن تسليم جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للمملكة، إلى مجلس النواب ثم إلى لجنته التشريعية، لا تعني أن الاتفاقية سيتم تمريرها قريبا، كما تصور البعض".

وتوقع المصدر بأن "تستغرق المناقشات داخل مجلس النواب وقتا طويلا -رفض أن يحدده بدقة- وذلك نظرا لحاجة المجلس إلى الاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة ليس فقط بالاتفاقية، ولكن بمجمل القضية وتطوراتها التاريخية، خصوصا فيما يتعلق بالخرائط والوثائق التاريخية المختلفة؛ استجابة للمطالب الشعبية المختلفة التي ترى أن الوثائق التي قدمتها الحكومة ناقصة".

وبين أن "مجلس النواب يدرس تشكيل لجان متخصصة للاطلاع على جميع الوثائق والخرائط المتعلقة بالأمر، والاستعانة بخبراء ومختصين في هذا الشأن، وربما إذاعة الجلسات الخاصة بالاتفاقية على الهواء، حتى تكون الأمور واضحة أمام الشعب".

وسألت الصحيفة أحد المصادر عن مغزى تصريحات السيسي في ندوة «اسأل الرئيس»، فقال إنه يرسل إشارة واضحة بأن السلطة التنفيذية لن تفرض رأيا على البرلمان، كما أنها لن تتجاهل أحكام القضاء، لكنه أشار إلى وجود حكمين، الأول من المحكمة الإدارية العليا بوقف تنفيذ الاتفاقية، وآخر من القضاء المستعجل يطالب بالاستمرار في تنفيذها.

وقال مصدر رابع إن «غالبية الذين اتهموا الحكومة بالتفريط في السيادة الوطنية سوف يدركون أن ذلك لم يحدث في أي لحظة منذ توقيع الاتفاقية، وأن الحكومة تعرف دورها تماما في الشق التنفيذي، وأنها لا يمكنها أن تفرض شيئا على البرلمان أو تتجاهل أحكام القضاء».

ونقلت الصحيفة عن مصدر آخر قوله إن مصر لا يمكنها أن تسلم الجزيرتين إلى السعودية في ظل الجدل غير المسبوق الذي أثارته وسط الرأي العام المصري، وبالتالي فهو يتوقع أن تستمر القضية في التنقل ما بين أروقة القضاء ومجلس النواب، خصوصا بعد قول الرئيس السيسي: «محدش يقدر يجامل على متر أرض».
التعليقات (0)