ملفات وتقارير

بصلوات وطوارئ ودهشة.. مصر تستقبل بابا الفاتيكان (شاهد)

البابا فرنسيس جيتي
البابا فرنسيس جيتي
ضاعفت الأجهزة الأمنية في مصر، في الساعات الأخيرة، من إجراءاتها الأمنية المشددة، بالتعاون بين وزارتي الدفاع والداخلية والكنيسة الكاثوليكية المصرية؛ بهدف تأمين وإنجاح زيارة بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، إلى مصر، التي تبدأ اليوم الجمعة، وتستغرق ثلاثة أيام.

وتأتي الزيارة وسط حرص رسمي على إضفاء أجواء احتفالية على الزيارة، ودهشة نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي من الاحتفاء الشديد بزيارة بابا الفاتيكان، في وقت يتعرض فيه الأزهر، شيخا ومشيخة، للامتهان، وفق وصفهم.

وشدَّدت وزارة الداخلية من تدابيرها بمنطقة الزمالك، حيث مقر استضافة البابا بسفارة الفاتيكان، وشنت حملة تمشيط واسعة في الشوارع، ومناطق وسط القاهرة، واعتقلت بعض المشتبه بهم، في وقت أقام فيه العشرات من الشباب الكاثوليك صلوات مساء الخميس، وتستمر الجمعة؛ استعدادا لمشاركتهم في القداس الذي يترأسه البابا، السبت.

وتُعد زيارة البابا فرنسيس لمصر الأولى التي يقوم بها رأس الكنيسة الكاثوليكية لمصر منذ سبعة عشر عاما، ويلتقي خلالها، الجمعة، رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وبابا الأقباط الأرثوذكس تواضروس الثاني، بالإضافة لممثلين عن الكنيسة الكاثوليكية.

ويترأس البابا، صباح السبت، صلاة ضخمة "قداسا" باستاد الدفاع الجوي (استاد 30 يونيو) التابع للقوات المسلحة المصرية في منطقة التجمع الخامس.

وكشف رئيس اللجنة المنسقة للزيارة، الأنبا عمانوئيل عياد، أنه سيحضر صلاة القداس 25 ألف قبطي من مختلف الطوائف الكاثوليكية الست، مشددا على أنه سيتم تأمينهم منذ اللحظة الأولى وحتى عودتهم إلى منازلهم.

من جهته، قال البابا، عبر حسابه بالعربية بموقع "تويتر"، الخميس، في تغريدة: "سأزور مصر غدا كحاجّ للسلام".

صلوات للشباب الكاثوليك

وفيما أقامت الكنيسة الكاثوليكية العديد من الفعاليات الدينية للشباب، شملت إقامة قداس صلاة ترأسه بطريرك الكاثوليك بمصر، الأنبا إبراهيم إسحق، انطلقت مساء الخميس، ما سمته الكنيسة الكاثوليكية، "الحج الديني للشباب القبطي"، بمنطقة التجمع الخامس، مقر "قداس" السبت المقرر.

وخضع الشباب المشارك في ذلك "الحج"، وفق صحيفة "الوطن"، لإجراءات أمنية مشددة، حيث مُنع عليهم الخروج أو الاستئذان من مكان التجمع بـ"بيت دي لاسال" في التجمع الخامس، منذ مساء الخميس، وحتى لقاء البابا فرنسيس، السبت،

طوارئ في شوارع القاهرة

وعلى المستوى الرسمي، كشف السكرتير العام لمحافظة القاهرة، اللواء محمد الشيخ، أنه تم إعلان حالة الطوارئ في شوارع القاهرة؛ استعدادا لزيارة البابا، مشيرا إلى أنه تم رفع كفاءة الشوارع والأماكن التي سيزورها.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أنه تم رفع كفاءة محيط منطقة الأزهر، حيث تم رفع المخلفات، ودهان الأرصفة، وصيانة أعمدة الإنارة.

وأوضح الشيخ أنه تم تعليق صور ولافتات تحمل صور البابا على الكباري، ومكتوب عليها "بابا السلام في أرض السلام"، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع الأمن لتأمين خط سيره، وتأمين القيادات الكنسية المصاحبة له، مشيرا إلى أن تنظيم الحدث يتم بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة والكنيسة الكاثوليكية وأجهزة الدولة المعنية كافة.

ووفق "اليوم السابع"، "بدأ قطاع الأمن الوطني والأمن العام ومديرية أمن القاهرة في تنفيذ الخطة الأمنية لزيارة البابا، ونشر القوات والخدمات الأمنية على المنشآت وبالشوارع، كما تم نشر الشرطة السرية".

وزارة الدفاع: مقاطع لـ"بابا السلام في مصر السلام"

وعلى مستوى وزارة الدفاع، نشر الموقع الرسمي للوزارة، عبر موقع "يوتيوب"، ثلاثة مقاطع فيديو مصغرة ترحيبية (بروموهات) بزيارة البابا، تحت عنوان "بابا السلام في مصر السلام".

وتضمنت "البروموهات" لقطات من حياة البابا، وأخرى لزيارة البابا يوحنا بولس السابقة لمصر.



وتشرف إدارة الشؤون المعنوية في القوات المسلحة، بتوجيهات مباشرة من السيسي، على تنظيم حفل قداس السبت، في استاد 30 يونيو، المعروف بـ"استاد الدفاع الجوي" بالتجمع الخامس، يعاونها في ذلك الكنيسة الكاثوليكية، حيث تمت تغطية أرضية الاستاد بشرائح بلاستيكية وسجاد ومقاعد للمصلين، وتجهيز ثلاث منصات رئيسة على أرضية الاستاد، وتخصيص واحد منها للهيكل المقدس "المذبح" الذي سيقيم به بابا الفاتيكان صلاة القداس.




كما تم وضع شاشات عرض عملاقة في جميع أرجاء الاستاد؛ لمشاهدة البابا منذ اللحظة الأولى لوصوله، وسيتم تصويره من الجو، ونقله على شاشات العرض كما يتم في الأحداث الرسمية.


وتقرر عرض مقطع فيديو لاستهداف 54 كنيسة عن طريق حرقها، ونجاح السلطات في إعادة ترميمها، لكي تتم الصلوات فيها، كما تم عمل صورة كبيرة للسيدة العذراء وأخرى للعائلة المقدسة فيهما ألفا بالونة سيتم إطلاقها في سماء الاستاد؛ احتفالا بوصول البابا.



خطة أمنية للقداس


وعلى الصعيد الأمني، اتخذت الأجهزة الأمنية المختلفة استعداداتها كافة لتأمين الحفل، وأعلن وزير الداخلية مجدي عبد الغفار أنه سيتم تأمين البابا من لحظة وصوله حتى وداعه بمطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية، لتأمين حضور ضيوف الحفل التاريخي، مع التنسيق التام بين كل قطاعات الدولة ومؤسساتها؛ لإخراج الحفل بالصورة التي تليق بمصر والدولة، حسبما قال.

إشادات كنسية بالزيارة

وأشاد عدد من القيادات الكنسية بالزيارة، التي تعد الثانية بعد زيارة بابا الفاتيكان الأسبق يوحنا بولس الثاني إلى مصر في عام 2000، حيث أقام قداسا في استاد القاهرة الرياضي، وذهب بعدها إلى دير
سانت كاترين بسيناء.

وقال رئيس أساقفة بيروت، المطران بولس مطر، إن البابا جاء إلى مصر من أجل التقارب والتصافي بين أهل الأَديان، وفق تعبيره.

وقال المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، القس بولس حليم، إن الكل في انتظار البابا فرنسيس.
وأضاف، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، أن البابا سيقوم بتفقد الكنيسة "البطرسية"، والصلاة فيها، من أجل السلام بالعالم.

دهشة نشطاء

أبدى نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي دهشتهم من الاحتفاء ببابا الفاتيكان في زيارته لمصر، بينما يتعرض شيخ الأزهر، في التوقيت نفسه، للإهانة والتهديد بالعزل.

وقال الناشط هاني إبراهيم: "شيخ الإرهاب.. بابا السلام.. اكتب يا تاريخ.. لنا عودة".
وقال عبده محمود الرويني: أهانوا الأزهر، وكرموا البابا".
التعليقات (1)
ابن الجبل
الجمعة، 28-04-2017 07:57 ص
للمكانة التي يحتلها البابا في قلب السيسي،نرجو من البابا ان يتوسط لدى السيسي بأن يحترم علماء الازهر وجموع المسلمين ،ويمتنع عن قتلهم وتعذيبهم وسجنهم.