حول العالم

قناة تقيل صحفية لوصفها الصحراء بـ"الغربية" بدل "المغربية"

قالت القناة إنها عازمة على "مباشرة التحريات والتدقيقات اللازمة، من أجل تحديد كل المسؤوليات بدقة"- أرشيفية
قالت القناة إنها عازمة على "مباشرة التحريات والتدقيقات اللازمة، من أجل تحديد كل المسؤوليات بدقة"- أرشيفية
قالت قناة "ميدي 1 تيفي" المغربية إنها قررت تعليق مهام الصحافية سمية الدغوغي بعد ذكرها لعبارة "الصحراء الغربية" لتسمية الأقاليم الجنوبية للمملكة عوض "الصحراء المغربية" في نشرة إخبارية الجمعة الماضي.

وأعلنت القناة في بيان لها أمس الأحد أنها اتخذت في حق الصحافية سمية الدغوغي "جملة من الإجراءات الإدارية الحازمة التي تستدعيها واقعة الخطأ المهني المذكور".

وشددت على عزمها "مباشرة التحريات والتدقيقات اللازمة، من أجل تحديد كل المسؤوليات بدقة، وكشف ملابسات هذا التصرف غير المقبول، وترتيب الآثار القانونية المناسبة عليه".

وأكدت القناة، في بيانها، ضرورة "اتخاذ القرارات الحازمة التي تستدعيها هذه الواقعة، والحرص الشديد على عدم تكرارها، لاسيما أن عموم مشاهدي قناة "ميدي 1 تيفي"، يدركون الانخراط التام للقناة في الدفاع عن ثوابت المملكة، وتثمين منجزاتها، ونصرة قضية وحدتها الترابية، وذلك بالتزام وثبات ومهنية".

 وكانت الإعلامية سمية الدغوغي تحدثت في النشرة الإخبارية المسائية "أفريك سواغ"، الجمعة، عن "الصحراء الغربية لتسمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، عوض عبارة "الصحراء المغربية" التي ينبغي استعمالها في سياق استعراضها لرد الدبلوماسية المغربية، على التصرفات غير المقبولة لفنزويلا في معاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية". 

وأكد بلاغ القناة بأن خطأ الصحفية المذكورة الذي اعتبرته "خطأ مهنيا غير مقبول" يتعارض مع السياسة التحريرية لقناة "ميدي 1 تيفي"، "ولا ينسجم مع أسلوب وطريقة تناولها لملف الوحدة الترابية للمملكة، وما درجت عليه القناة من دفاع مستمر ومستميت عن مغربية الصحراء من خلال مواكبة تطوراتها على كافة المستويات والأصعدة، وفي مختلف المنتديات والمحافل القارية والدولية".

 بالمقابل عزت الصحافية الموقوفة، بحسب تصريح لها، الخطأ الذي بدر عنها إلى ما اعتبرتها ظروف اشتغال غير احترافية ولا إنسانية في القناة، والأعباء التي بات يتحملها الصحافي في عهد الإدارة الجديدة للقناة، خاصة جراء "التسرع وغياب الرؤية". 

وذكرت منابر إعلامية أن سمية الدغوغي، قدمت أول أمس السبت استقالتها على خلفية الحادث، وأوضحت في رسالة إلى الرئيس المدير العام للقناة، حسن خيار، أنها "لم تستسغ تحميلها مسؤولية ما جرى من طرف مدير هيئات التحرير، عمر الذهبي، الذي اتخذ قرارا بتوقيفها عن تقديم النشرات".

وأكدت المصادر أن الإعلامية المغربية التجأت للقضاء، اليوم الاثنين، لمقاضاة الإدارة العامة لقناة "ميدي 1 تيفي" التي أقدمت على توقيفها بسبب ما اعتبرته "خطأ مهنيا" ارتكبته الصحفية.

وتعالت أصوات مستنكرة عبر صفحات شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقودها عدد من الإعلاميين المغاربة، طالبت بضرورة رد الاعتبار للصحفية الدغوغي، وقالوا إنها لا تتحمل المسؤولية عن الخطأ بل من يتحملها هو المدير العام للقناة، حسن خيار، الذي كان عليه تقديم الاستقالة بدلا عنها، على حد تعبيرهم.

وأكدوا أن مصطلح "الصحراء الغربية" متداول بشكل كبير عبر المراسلات الرسمية للمغرب مع الأمم المتحدة دون أي حرج، وذلك لأن الأمر يتعلق بموقع جغرافي لأرض مغربية وليس بموقف سياسي داعم لأطروحة الانفصال الذي تنادي به جبهة البوليساريو.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل