سياسة عربية

من هو أحمد الصدر الذي تصدر واجهة التيار الصدري مؤخرا؟ (صور)

مصطفى الصدر مع والده المرجع الشيعي محمد الصدر- تويتر
مصطفى الصدر مع والده المرجع الشيعي محمد الصدر- تويتر
بدأ يتردد في الآونة الأخيرة ذكر اسم أحمد الصدر، في وسائل الإعلام المحلية العراقية، وذلك بعد سلسلة لقاءات رسمية أجراها الأخير مع رؤساء السلطات الثلاث في البلد، التشريعية والتنفيذية والرئاسية.
   
ويأتي بروز أحمد الصدر، بعد أيام من كشف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن تلقيه تهديدات بالقتل من جهات قال إنها تابعة لـ"الثالوث" ويعني بها "الاحتلال، والإرهاب، والفساد"، ما دفعه لتفويض 14 من مساعديه بجميع صلاحياته.

وعقب ذلك، كتب مقتدى الصدر لأتباعه في وصية له أن "البقية من آل الصدر" لهم حق حمل الراية وإكمال المسيرة الصدرية، الأمر الذي فسره مراقبون بأن تقدم أحمد الصدر إلى الواجهة يأتي على خلفية هذه الوصية.

إقرأ أيضا: في سابقة.. الصدر يوكل مهامه لمعاونيه بعد تهديده بالقتل

من هو الصدري الجديد؟

أحمد الصدر المولود في عام 1986، هو ابن مصطفى شقيق مقتدى الصدر الذي اغتيل وشقيق آخر يدعى مؤمل مع والدهم المرجع الشيعي محمد الصدر في النجف عام 1999.

وحظي الصدر الصغير عقب مقتل والده برعاية زعيم التيار الصدري، حيث إنه وعلى غير المعتاد لم يدرس في الحوزة الشيعية بالنجف ليرتدي العمامة، وإنما اتجه إلى دراسة العلوم السياسية حتى حصل على الماجستير في العلوم السياسية من بيروت.
 
وفي أول ظهور له، برز أحمد الصدر كناشط عبر حسابه في موقع التدوين المصغر "تويتر" يدعو إلى محاربة الفساد والإصلاح مؤازرا بذلك، التظاهرات التي دعا إليها زعيم التيار الصدري.

إقرأ أيضا: ماذا فعل أتباع الصدر حين كشف أنه هُدّد بالقتل؟ (شاهد)

ووضعه عمه مقتدى الصدر، على رأس مشروعي "الإصلاح وما بعد تحرير الموصل"، اللذين أطلقهما قبل مدة، حيث إنه فوضه لإجراء لقاءات عدة مع قيادات الدولة العراقية.

والتقى حديثا برئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وسلمه نسخا من مشروع "إصلاح الانتخابات وانتخاب الإصلاح" ومشروع "ما بعد تحرير الموصل"، لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وسبق ذلك أن التقى أحمد الصدر برئيس مجلس النواب سليم الجبوري، حيث ترأس وفدا من الهيئة السياسية للتيار الصدري، للتباحث في المشروع الإصلاحي ذاته الذي يشمل مفوضية الانتخابات بالعراق.

وكان أحمد الصدر قد ابتدأ لقاءاته السياسية، باجتماع مع رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، وتباحث معه في بنود المشروعين لمقتدى الصدر.






التعليقات (1)
ابن الجبل
السبت، 22-04-2017 01:28 م
أحمد الصدر بما أنه لم يلتحق بالحوزة الشيعية بالنجف ولم يتعرض لغسيل مخ من جهابذة التعصب الفارسي الصفوي ، بالاضافة انه حاصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسة من لبنان،فممكن ان يرجى منه الخير.