أخبار متعلقة

التلاميذ

دراسة: 88% من الأساتذة داخل مدارس المغرب يتعرضون لعنف جسدي

كشفت دراسة ميدانية جديدة حول العنف ضد الطاقم التعليمي بالمغرب شمل 9038 مشاركا ومشاركة من الهيئة التعليمية على الصعيد الوطني، أن 88 في المئة من الهيئة التدريسية تعرضوا للعنف الجسدي من لدن التلاميذ أو من لدن أولياء أمورهم..

01-Jul-19 03:55 PM

احتجاجات طلابية رافضة لتمديد بوتفليقة العهدة الرابعة (شاهد)

رغم قرار الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، تراجعه عن الترشح لعهدة خامسة، فقد واصل الطلبة والتلاميذ، الثلاثاء، احتجاجاتهم الرافضة لتمديد العهدة الرابعة، والداعية لتغيير النظام واحترام الدستور..

12-Mar-19 01:43 PM

وزيرة التعليم الجزائرية: خروج التلاميذ للتظاهر "أمر خطير"

علّقت وزيرة التعليم الجزائرية، نورية بن غبريت، الأحد، على خروج التلاميذ في العديد من الولايات، في المسيرات الاحتجاجية الرافضة لترشح الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، لعهدة خامسة.

10-Mar-19 11:56 PM

بعد منع المصليات.. الجزائر تمنع صلاة التلاميذ بالمدارس

أعلنت وزيرة التربية الجزائرية، نورية بن غبريط، أن الصلاة "ممارسة مكانها المنزل"، بعد ساعات من قرار اتخذته حظرت بموجبه فتح أماكن للصلاة بالمؤسسات التعليمية الجزائرية..

05-Feb-19 03:52 PM

غلق مدرسة لتحفيظ القرآن باستعمال القوة يثير جدلا بتونس

تحولت حادثة غلق السلطات بتونس لمدرسة قرآنية باستعمال القوة، والاحتفاظ بالتلاميذ بأحد مراكز الرعاية دون إعلام عائلاتهم، لقضية رأي عام، فيما أدانت جمعيات حقوقية محلية ودولية الحادثة، وسط حديث عن تعرض الأطفال لفحص شرجي دون رضاهم.

03-Feb-19 09:59 PM

الحكومة المغربية.. "جهات" دخلت على خط احتجاج التلاميذ

حملت الحكومة المغربية "جهات"، لم تسمها، بالوقوف وراء احتجاجات التلاميذ، وناشد وزير التعليم الأسر المغربية بالتدخل من أجل إرجاع أبنائهم إلى قاعات الدراسة، بعد أسبوع من الاحتجاجات.

13-Nov-18 08:28 PM

ورطة "الساعة".. هل ينجح صمت حكومة المغرب في حل الأزمة؟ (شاهد)

وصل غضب تلاميذ مدينتي الرباط وسلا إلى مؤسسة البرلمان، حيث نفذ الآلاف منهم اعتصاما منذ ساعات الصباح الأولى، تزامنا مع توسع الاحتجاجات إلى مناطق جديدة في المغرب العميق، فيما تعيش وزارة التعليم على وقع اجتماعات متواصلة منذ ساعات الصباح الأولى.

12-Nov-18 06:27 PM

في ثالث أيام الاحتجاج.. مقتل تلميذ مغربي في حادثة سير

لقي تلميذ يبلغ من العمر 13 سنة مصرعه، في اليوم الثالث لاحتجاج تلاميذ المغرب، رفضا للساعة الإضافية التي أقرتها الحكومة.

09-Nov-18 05:05 PM

جدل بالمغرب بعد إدراج "الدارجة" في المقررات الدراسية

بعد الجدل الذي أثير العام الماضي حول مستلزمات دراسية وصفت بأنها تشجع على "الانحراف الأخلاقي" في صفوف التلاميذ، أثار إدراج مصطلحات من "الدارجة" المغربية في المقرر الدراسي للسلك الابتدائي للموسم الجديد، الكثير من الجدل..

04-Sep-18 07:10 PM

حماية المستهلك بالمغرب تحذر من أدوات مدرسية سامة

على بعد يومين من الدخول المدرسي، حذر المنتدى المغربي للمستهلك من أدوات مدرسية قد تكون سامة أو ذا حمولة كيماوية، ما يشكل خطرا على صحة التلاميذ.

03-Sep-18 04:01 PM

بسبب طرد أساتذتهم.. تلاميذ الجزائر يطالبون بعزل وزيرة التعليم

شهدت العديد من المؤسسات التربوية بالجزائر، أمس الأحد، وصباح الاثنين، وقفات ومسيرات احتجاجية لعشرات من التلاميذ أعربوا خلالها عن تضامنهم مع أساتذتهم المضربين الذين تم فصلهم، مطالبين في نفس الوقت بعزل وزيرة التربية والتعليم، نورية بن غبريت، من منصبها.

26-Feb-18 08:38 PM

رُبُعُ مليون مغربي غادروا المدرسة 2017 والتعليم يوضح

كشفت إحصائية رسمية مغربية أن 279 ألف تلميذ غادر أقسام الدراسة سنة 2017، فيما قدم المجلس الأعلى للتربية والتعليم (مؤسسة دستورية) تصوره لتوفير العدالة في التعليم وتجاوز أعطاب النموذج التنموي الذي أعلن الملك مراجعته.

22-Jan-18 08:46 PM

في يوم واحد.. 3 اعتداءات على أساتذة بالمغرب والوزارة تنتفض

تتواصل الاعتداءات على الأطر التربوية بالمغرب، فبعد اعتداء تلميذ ورزازات على أستاذه، الشهر الماضي، عرف يوم أمس الأربعاء 3 حالات اعتداء على أساتذة في ثلاث مدن مختلفة، أشعلت شبكات التواصل الاجتماعي بالتنديد والاستنكار، ودفعت وزارة التعليم إلى التأكيد على أنها "ستنصب نفسها طرفا مدنيا

23-Nov-17 08:27 PM

رئيس حكومة المغرب يدين تعنيف الأساتذة والنقابات تعد بالتصعيد

دخلت قضية تعنيف أستاذة التعليم في المغرب، مرحلة جديدة من التطور، حيث اعتبر رئيس الحكومة أن العنف ضد الأساتذة وجب أن يواجه بالصرامة اللازمة في أول تعليق رسمي لرئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني عن تعنيف رجال التعليم.

10-Nov-17 05:29 PM

اعتداءات جديدة على أساتذة المغرب.. والنقابات تدعو للإضراب

تعرض أستاذان للضرب من طرف طالبين أحدهما جامعي والثاني يدرس بالثانوي، في يوم واحد، ساعات قبل دخول رجال ونساء والتعليم في إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة احتجاجا على الوضعية المزرية التي أصبح يعيشها قطاع التربية والتعليم بالمغرب.

07-Nov-17 09:00 PM

أدوات مدرسية تثير جدلا بالمغرب ودعوات لوزير التعليم بالتدخل

أثارت عدد من الأدوات المدرسية خلال انطلاق الموسم الدراسي بالمغرب جدلا واسعا بالمملكة، حيث اعتبرها نشطاء "مهينة لكرامة التلاميذ"، وطالبوا وزير التربية والتعليم، محمد حصاد، للتدخل لإيقاف ما اعتبروها "مهزلة" في حق أطر المستقبل.

11-Sep-17 08:02 PM