أخبار متعلقة

أداء

مفكر أمريكي لـ"عربي21": لا يمكن إقصاء الإسلاميين مهما كانت اختلافاتنا معهم

نوه مدير دراسات الديمقراطية والحوكمة في جامعة جورجتاون المفكر الأمريكي دانيال برومبارغ في حديث مع "عربي21" بـ"ثراء التجارب التعددية والديمقراطية" التي عرفتها تونس والدول العربية بعد الانتفاضات الاجتماعية وثورات 2011 رغم تعثر مسار الانتقال الديمقراطي وتراكم الأخطاء ومؤشرات الإخفاق السياسي والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية..

12-Jun-23 12:35 PM

تجربة العدالة والتنمية في تركيا.. هل تعزز سياسة التدين بالتدريج؟

كشفت تجربة حزب العدالة والتنمية منذ توليه زمام السلطة في تركيا عام 2003 حتى الانتخابات الأخيرة التي فاز فيها الرئيس الطيب رجب أردوغان عن توجهات وسياسات (صامتة) تهدف إلى توسيع دوائر التدين الرسمي والشعبي في تركيا، ما نتج عنه زيادة مظاهر وأعمال التدين في المجتمع التركي..

06-Jun-23 11:19 AM

السياحة التركية تتجاوز آثار الزلزال

تسبب الزلزال الذي وقع بتركيا وسوريا بالسادس من شباط/ فبراير الماضي، في انخفاض عدد السياح الواصلين لتركيا خلال الشهر بنحو 763 ألف سائح بالمقارنة للشهر السابق، والبالغ عدد سياحه 3.078 مليون سائح بنسبة تراجع 25 بالمائة..

14-May-23 11:35 AM

مآلات الإسلاميين الموجعة

هل يمكن نقد الاسلاميين اليوم؟ أليس من الضروري والملحّ أن نبحث في أسباب الفشل الذريع الذي منيت به كل تجاربهم في الحكم والمعارضة على حد سواء؟ لماذا انكسرت تجارب كل الأحزاب اليمينية المحافظة رغم ما كانت تحظى به من تعاطف شعبي في كل البلاد العربية تقريبا؟

20-Apr-23 11:47 AM

جهاز الموساد الإسرائيلي وصندوقه الأسود

أنشأت دولة الاحتلال المارقة إسرائيل جيشا توسعيا قوامه أفراد العصابات الصهيونية الإرهابية الأرغون والهاغانا والإيستل وغيرها من العصابات التي ارتكبت أفظع الجرائم والمجازر بأهالي القرى والمدن الفلسطينية لخدمة المشروع الصهيوني في فلسطين..

01-Apr-23 11:25 AM

تذبذب الخط السياسي للعدالة والتنمية.. هواجس الإيديولوجيا والمطلب الديمقراطي

هناك حاجة لإعادة قراءة بعض المحطات الحاسمة في التاريخ السياسي المعاصر للمغرب، وكيف تعامل معها حزب العدالة والتنمية بعد ولوجه الرسمي لحقل العمل السياسي المؤسسساتي، وذلك من منظور نقدي..

13-Feb-23 11:31 AM

هل قدم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين نموذجا مستقلا ومؤثرا؟

باستحضار خلفيات تأسيس الاتحاد، بإيجاد مؤسسة علمائية تمثل علماء الأمة الإسلامية، وتعمل بصفة مستقلة غير خاضعة للتوجيهات والأجندات الرسمية، يثور سؤال ملح عن ما إذا كان الاتحاد قد تمكن بالفعل من تقديم أنموذج مستقل ومؤثر..

11-Oct-22 11:41 AM

تعرف إلى أسوأ 10 انتقالات في تاريخ كرة القدم

نشر موقع "سبورتس بروزر" الأمريكي، تقريرًا تحدث فيه عن أسوأ الانتقالات بين الأندية في عالم كرة القدم، وغالبًا ما تثير هذه الانتقالات الجماهير

20-Sep-22 09:28 PM

لست قطاراً.. (أكفر بكم ـ 1)

الخلاصة التي أود أن أقولها في هذا التوضيح أن المقال فرض لغته وكلماته واتخذ مساره الخاص على غير ما خططت وأعددت مسبقا، لأنه ببساطة مقال حي حر وليس قطاراً.

10-Sep-22 05:07 PM

الفكر القومي العربي وفاجعة النهايات

أغرب ما في نهايات المشروع القومي العربي حقائق لا تصدّق: كيف يكون المشروع قوميا عربيا وهو يشتغل بالوكالة عند المشروع الصفوي الفارسي؟ كيف يكون مشروع الخميني القائم على سبّ صحابة رسول الله وأمهات المؤمنين متقاطعا مع المشروع القومي العربي ومحور المقاومة والممانعة؟

08-Sep-22 10:28 AM

قيادية بالعدالة والتنمية: هناك إرادة لتهميش البرلمان بالمغرب

حذّرت أمينة ماء العينين، عضو مجلس النواب المغربي السابق، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مما وصفته بـ "التراجعات" التي يشهدها المغرب في مجال المنسوب الديمقراطي، ومما قالت؛ إنه "خوف من صوت السياسة وصوت الأفكار والمرجعيات في أعمالنا".

20-May-22 11:25 AM

أداء الرئاسة التونسية بين زمنين.. للمقارنة والتاريخ (2من2)

إن واقع الديبلوماسية التونسية اليوم والتي تقع تحت إشراف رئيس الدولة وما تعانيه تونس من عزلة خارجية والواقع الذي أنتجه السلوك السياسي للرئيس قيس سعيد، هي دلائل واضحة على الحالة التي وصلت إليها البلاد والتي تستوجب تكاتف جهود كل الخيرين والوطنيين من أجل إنقاذ البلاد..

18-Nov-21 01:02 PM

أداء الرئاسة التونسية بين زمنين.. للمقارنة والتاريخ (1من2)

"الانتصار هو أن نجعل شعبنا وأمتنا وأبناءنا يفخرون بما أنجزنا، حافظنا على الأمانة وعملنا على أن تكون السلطة أداة لتحقيق الأهداف وليس هدفا.. ستذكر الأجيال أن سياسيا ومثقفا حكم بلدا عربيا في ظروف عصيبة وخرج من السلطة كزعيم وقائد لمشروع أكبر"..

15-Nov-21 12:57 PM

هل سقط إسلاميو المغرب أم أسقطوا؟

لقد ترسخت فكرة مؤداها أن الحزب بتصويته لفائدة القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين قد تخلى عن اللغة العربية ومرر قانونا سماه البعض ظلما وعدوانا قانون "فرنسة التعليم". وهو ظلم وتجني على الحزب وموافقه في نصرة اللغة العربية والدفاع عنها.

16-Oct-21 01:42 PM

أبو يعرب المرزوقي: الإسلام السياسي يمثل مستقبل الإنسانية

اليوم قد تتوهم أمريكا أنها يمكن أن تستعمل الدول الإسلامية الناهضة كما توهمت أنها استعملت المجاهدين (ظنا أنهم مثل مرتزقة داعش التي أسستها مخابراتهم فلم تحارب إلا السنة وتركيا ورعاهم حزب الله وإيران في سوريا بمظلة أمريكية وروسية)..

20-Sep-21 11:40 AM

حين يصنع الوهم السياسة

ما تزال السياسة في العالم العربي تدار من خلف ستار بلا احترام لقوانينها ولا فعل عقلاني مؤسس عمادها المراهنة على تحويل الأوهام إلى حقيقة ما دامت الميزة الأساسية للجماهير هي انصهار أفرادها في روح واحدة وعاطفة مشتركة تقضي على التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الملكات العقلية..

16-Sep-21 06:08 AM