أخبار متعلقة

محمود درويش

مارسيل خليفة يتبرع بجائزة محمود درويش.. وفلسطينية وإيطالية ضمن الفائزين

ذهبت الجائزة في فئة المبدع الفلسطيني إلى الأكاديمية والشاعرة سلمى الخضراء الجيوسي، وفي فئة المبدع العربي إلى الفنان اللبناني مارسيل خليفة، وفي فئة المبدع العالمي إلى المستشرقة الإيطالية إيزابيلا كاميرا دي افليتو.

15-Mar-23 09:07 PM

اختتام فعاليات مؤتمر "محمود درويش: سردية الماضي والحاضر"

بعنوان "محمود درويش: سردية الماضي والحاضر"، أقيمت العديد من الفعاليات، وتحدث العديد من المشاركين ولمدة ثلاثة أيام في المؤتمر الذي عقدته مؤسسة "عبد المحسن قطان" في رام الله واختتم أعماله السبت.

28-Nov-22 10:23 AM

محمود درويش.. أوصل فلسطين وآدابها إلى العالمية

هو شاعرٌ فلسطيني ولد عام 1941 في قرية البروة القريبة من مدينة عكا، لجأ إلى لبنان في العام 1948 وعاد متسللاً إلى فلسطين عام 1949 بعد توقيع اتفاقيات الهدنة وقبل المسح الإسرائيلي للسكان لتوزيع بطاقات الهوية. ووجد قريته مدمّرة..

04-Jun-22 09:39 AM

صدر حديثا.. "العلني والسري" في حياة درويش الشعرية والسياسية

صدر حديثاً في عن "الدار الأهلية للنشر والتوزيع" كتاب "اسمي العلني والسري – محمود درويش" من إعداد وجمع الكاتب المصري محب جميل.

11-Jan-22 02:10 PM

"بلاغة المنفى".. دراسة نقدية عن شعر محمود درويش

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب "بلاغة المنفى: تجربة في قراءة القصيدة الدرويشية” لدكتور النقد الأدبي محمد عبيد الله. الكتاب يحلل نقديا قصيدة “منفى: نهار الثلاثاء والجو صاف”، من ديوان درويش "كزهر اللوز أو أبعد”.

18-Aug-21 02:56 PM

ذكرى معين بسيسو.. تفاصيل لـ"عربي21" يرويها نجله لأول مرة

26 كانون الثاني 1952 القاهرة تحترق. حالة من الغليان والصخب. نيران تتأجج فتأتي على الأخضر واليابس. وداخل مطبعة "أورفيد" كان العمّال يخوضون "المعركة" الأخرى..

23-Jan-21 09:01 AM

بعد 32 عاما.. ماذا تعرف عن خطاب استقلال فلسطين؟ (اختبار)

مر على إعلان استقلال فلسطين 32 عاما، ولم تنل حتى اللحظة استقلالها، فماذا تعرف عن الإعلان التاريخي لاستقلال فلسطين؟

15-Nov-20 08:59 AM

محمود درويش.. سؤال الشعر وتأزم الواقع

لم يكن من الغريب أن تشيع الواقعية الاشتراكية في الأدب العربي، تبعا لهيمنة الماركسية أو المادية التاريخية، منتصف القرن الماضي، بتأثير الظروف الاجتماعية والسياسية التي شهدها الواقع العربي، التي تطلبت أدبا يتسم بالالتزام القومي والثورية..

15-Sep-20 11:33 AM

كيف ابتكر محمود درويش هزيمته؟

في التاسع من أغسطس تحل ذكرى رحيل محمود درويش. لعله أحد المبدعين القليلين الذين لا يحتاجون للتعريف قبل الكتابة عن إبداعهم، فغالبا لن أجد الكثير لتقديمه، مما يجهله القارئ العربي عن درويش؛ رمز الشعر الفلسطيني، وأحد أيقونات الثقافة العربية..

09-Aug-20 05:44 AM

ابنة محمود درويش ووظيفة الناقد الغائبة

عندما يواجه الناقد الأدبي أو مؤرخ الأدب قضية معينة، يجمع الافتراضات الممكنة حولها، ثم يرجّح بينها بحسب ما لديه من شواهد، ويتبنى أكثر الفرضيات قرباً، صانعاً رأيه حول قضيته..

13-Jun-20 08:14 AM

جامعة أمريكية تستحدث كرسيا يحمل اسم محمود درويش

استحدثت جامعة براون الأمريكية، كرسيا أكاديميا في قسم الدراسات الفلسطينية، وأطلقت عليه اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

01-Jun-20 01:33 PM

12 محطة من حياة "درويش" في ذكرى ميلاده (تفاعلي)

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني، محمود درويش، صاحب القصيدة الشهيرة "سجل أنا عربي ورقم بطاقتي خمسون ألف"، والذي قضى أغلب سنوات حياته متنقلا في البلدان العربية والأوروبية قبل أن يعود إلى فلسطين جثمانا.

13-Mar-20 05:46 PM

محمود درويش ناقدا

لا يخفى على القارئ الموقع المتميز لدرويش على خارطة الإبداع الشعري العربي، انطلاقا من تميز تجربته وثرائها الفكري والجمالي..

06-Feb-20 07:53 AM

تلحين مجموعة من قصائد محمود درويش في ذكرى رحيله (شاهد)

اختار الموسيقار والملحن الفلسطيني تيسير حداد مجموعة من قصائد شاعر فلسطين الراحل محمود درويش ليقدمها مغناة في الذكرى العاشرة لرحيله.

14-Aug-18 07:07 PM

شاهد على فلسطين: محمود درويش.. رحل وما زالت قصائده تحكي قصة شعب فقد الوطن

إنه شاعر المقاومة الفلسطينية «محمود درويش» الذى وافته المنية متأثرا بمرض في القلب، وكأن قلبه لم يعد يحتمل ما يحدث لوطنه. لقد استطاع الشاعر الراحل أن يعبر بأبياته عن القضية الفلسطينية خير تعبير.. للمزيد نترككم مع الفيديو التالي

16-Dec-17 02:18 PM

مجهولون يسطون على منزل محمود درويش.. هذا ما سرقوه

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن مجهولين سطوا على منزل الشاعر الراحل محمود درويش، في قرية جديدة المكر شرقي عكّا، مساء الخميس.

20-Oct-17 01:50 PM

خبر عاجل