أخبار متعلقة

أحاديث

أحاديث صحيحة ليس عليها العمل.. لماذا لم يعمل الفقهاء بها؟

يُطلق المحدثون والفقهاء في تعاملهم مع بعض الأحاديث النبوية عبارة "أحاديث صحيحة ليس عليها العمل"، ويقصدون أن تلك الأحاديث مع صحتها من جهة السند إلا أنه لا يُعمل بها، أو تركوا العمل بها لأسباب واعتبارات يذكرونها ويبينونها في مواضعها الخاصة بها، وهو ما تناقله العلماء ودرجوا عليه.

02-Jun-23 12:59 PM

صيام يوم عرفة.. جدل موسمي حول ثبوت حديثه سندا ومتنا

يصاحب المناسبات الدينية الموسمية جدل ديني، يتمحور حول اختلاف العلماء في بحث بعض المسائل المتعلقة بها وتقريرها، والحج عبادة سنوية.

07-Jul-22 08:32 PM

هل ردُّ العالم المجتهد لأحاديث نبوية يقدح في دينه وعلمه؟

إن من أسباب اختلاف المحدثين في الحكم على الأحاديث تصحيحا وتضعيفا اختلافهم في بعض قواعد الجرح والتعديل والحكم على الرواة المختلف فيهم، واختلافهم في بعض قواعد التصحيح والتضعيف...

19-Jun-20 04:00 PM

الأردن.. عالم تفسير يثير جدلا حول أحاديث الصحيحين

في موازاة الانشغال الكلي بالحديث عن جائحة كورونا وتداعياتها الخطيرة صحيا واقتصاديا واجتماعيا، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي مساجلات ساخنة حول ما أثاره عالم التفسير الأردني المعروف، الدكتور أحمد نوفل، من انتقادات واعتراضات على قصة فرض الصلاة في حديث المعراج المروي في الصحيحين..

18-Apr-20 12:52 PM

كيف يواجه علماء الحديث حملات التشكيك في السنة النبوية؟

تتصاعد دعوات لعلماء الحديث النبوي بين الفينة والأخرى، تُلحّ على ضرورة قيامهم بمراجعة أحاديث نبوية يدور حولها جدل كبير، ويتخذها كثير من المشككين في السنة النبوية مدخلا واسعا للطعن فيها.

27-Aug-19 10:55 AM

الإسلام والرجم (8): حديث (وللعاهر الحجر) هل معناه الرجم؟

قال ابن رسلان في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم: "وللعاهر الحجر" رأيا آخر، غير ما ذكره العلماء السابقون، فقال: (وقيل: المراد بالعاهر في الحديث عتبة بن أبي وقاص الذي كسر رباعية النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم أحد، فإن ذلك مات قبل الفتح كافرًا)..

22-Aug-19 10:01 AM

السعودية.. هيئة لفرض الرقابة على تفسير الأحاديث النبوية

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في مرسوم بإنشاء هيئة للتدقيق في استخدامات الأحاديث النبوية، قالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إن المملكة ستراقب تفسير الأحاديث

18-Oct-17 09:52 PM

ما حدود العقل في فهم النص الشرعي وتطبيقه؟

إذا كانت المرجعية في فهم القضايا الدينية الإسلامية، هي النص الديني في شقيه القرآن الكريم، وصحيح السنة النبوية، فلماذا يقع الاختلاف بين الاتجاهات الدينية المتعددة في فهمها وتعاطيها مع المسائل الدينية الشرعية؟

10-Jan-17 04:14 PM

خبر عاجل