رياضة دولية

رئيس "يويفا" الجديد يتقدم باقتراح مثير بشأن دوري الأبطال

تم منح الاتحاد الأوروبي شرف تنظيم نهائيات بطولة كأس العالم- أرشيفية
نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن الاقتراح الذي تقدم به ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والمتعلق بدوري الأبطال. 

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تشيفرين عبر عن رغبته في إجراء نهائي دوري الأبطال خارج أوروبا وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، يقول رئيس الاتحاد: "أعتقد أنها قد تكون فكرة في المستقبل ولكن ينبغي لنا أن نتكلم عن ذلك"، مشيرا إلى ضرورة دراسة هذا الاقتراح، خاصة أن السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية يستغرق وقتا طويلا.

وأضاف: "السفر من البرتغال إلى أذربيجان على سبيل المثال هو تقريبا الوقت نفسه الذي تستغرقه إذا ذهبت إلى نيويورك. للجماهير لا يوجد مشكلة في ذلك، ولكن المنافسة الأوروبية تجعلنا نفكر في الأمر".

وذكرت الصحيفة أنه وإلى حد الآن تم منح الاتحاد الأوروبي شرف تنظيم نهائيات بطولة كأس العالم من دون أي مناقصة، ويقول تشيفرين إنه "يجب على عملية تقديم التعاهدات أن تكون شفافة وواضحة لأنه إذا كنت تحصل على نهائي دوري أبطال أوروبا أو نهائيات الدوري الأوروبي كخدمة سياسية فذلك ليس بالأمر الجيد".

كما صرح تشيفرين قائلا: "مع إجراءات مزايدة واضحة سوف أحمي كلا من الإدارة ونفسي، لأن الإجابة عن كل محاولة ضغط أو مضايقة ستكون عذرا، هناك قواعد واضحة ولا نستطيع أن نفعل ذلك".

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ المقابلة الأولى لألكسندر في الشهر الماضي، ومنذ أن أصبح خلفا لميشيل بلاتيني،  أعرب عن رغبته في الابتكار وعدم إلحاق الضرر بالمسابقات المنظمة والمربحة، باعتبار "دوري الأبطال هو أفضل منتج رياضي في العالم". 

والجدير بالذكر أن رئيس اتحاد سلوفينيا السابق لن يضحي بربح المسابقات من خلال تغيير أوقات انطلاق المباراة لإرضاء وتوسيع الأسواق لكرة القدم في آسيا ولاكتساب المزيد من مشاهدي التلفزيون والرعاة في المنطقة، فمعظم المباريات تنطلق على الساعة 18:45 بتوقيت جرينتش في الوقت الذي تكون فيه آسيا نائمة.

وأفادت الصحيفة بأن ذلك ليس مثاليا من الناحية المالية، ويقول تشيفرين في هذا السياق: "علينا أن نفكر أيضا في الأسواق الأخرى، ولكن كيف نفعل ذلك؟ لست متأكدا حتى الآن. فالصين مثيرة للاهتمام من الناحية المالية والولايات المتحدة مثيرة للاهتمام من الناحية المالية، كما أن كرة القدم تنمو فيها باستمرار".

وأضاف رئيس الاتحاد: "هناك بعض الأفكار حول ذلك لأن يوم السبت قد لا يكون الصينيون نائمين ويمكنهم المشاهدة، ولكن سيكون هناك عدد من المشاكل المتعلقة بالجدول الزمني لبطولات الدوري، والبطولات الوطنية المهمة جدا".

وذكرت الصحيفة أنه بينما يتم درس إدخال تعديلات على دوري الأبطال، شارك تشيفرين في نقاشات بشأن توسيع كأس العالم.

والجدير بالذكر بأنه في أول اجتماع لمجلس الفيفا في الأسبوع الماضي، تلقى تشفرين اقتراح زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم إلى 32-48، وقال: "نحن لم نرد التصويت على الاقتراح باعتبار أن الوقت مازال مبكرا، فنحن ببساطة لم نحصل على المعلومات الكافية حول هذا الموضوع".

ويشار إلى أن هناك 13 فريقا مؤهلا حاليا لنهائيات كأس العالم من منطقة الاتحاد الأوروبي التي تضم 55 دولة، ويعتقد تشيفرين أن "المشجعين في أمريكا الشمالية وآسيا يفضلون مشاهدة فرقنا، فنحن أقوى اتحاد، يجب ألا ننسى ذلك، نحن الأقوى من حيث الجودة وجميع الجوانب الأخرى، ولدينا أفضل المنتخبات الوطنية"، وأضاف أن الاتحاد الأوروبي "لا يريد أن يؤذي الاتحادات القارية الأخرى" ولكن يرى الفرق الأوروبية الإضافية كزيادة من جودة كأس العالم.