سياسة عربية

مقتل العشرات بتفجيرين بحي الزهراء في مدينة حمص (صور)

تعرضت عدة أحياء موالية للنظام في مدينة حمص لتفجيرات- تويتر
قتل 57 شخصا على الأقل وجرح عشرات آخرون الأحد، جراء تفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في حي الزهراء الموالي للنظام، وذي الأغلبية العلوية، وسط مدينة حمص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف المرصد أن التفجيرين وقعا في المنطقة نفسها وسط حمص، وأن أحدهما نجم عن عبوة ناسفة فيما نجم الآخر إما عن هجوم انتحاري أو قنبلة أخرى، مشيرا إلى أن معظم القتلى هم من المدنيين، مع وجود عدد من الإصابات الخطيرة ما قد يرفع حصيلة الضحايا.

وكانت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) تحدثت عن مقتل 14 شخصا في التفجيرين.

من جهته، قال محافظ حمص طلال البرازي لوكالة فرانس برس  إن "السيارتين كانتا مركونتين على طرفي أوتوستراد الستين قرب مدخل حي الأرمن بمدينة حمص". 

وقالت قناة "الإخبارية" التلفزيونية الموالية للنظام السوري، إن التفجيرين وقعا في حي الزهراء، وعرضت القناة لقطات لواجهات محلات محطمة وحطام في الشوارع ومصابين وسيارات محترقة. 

وتعرضت أحياء عدة موالية للنظام في مدينة حمص، التي باتت غالبية أحيائها تحت سيطرة النظام، لعدة تفجيرات في وقت سابق تبنت بعضها جبهة النصرة، وكان آخرها الشهر الماضي في الحي نفسه، وأسفر عن مقتل 22 شخصا وتبناه تنظيم الدولة.

وتعرضت أحياء عدة في مدينة حمص لتفجيرات في وقت سابق تبنت بعضها جبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا)، كان أعنفها تفجير استهدف مدرسة في أيار/ مايو 2014 أسفر عن مقتل نحو مئة شخص أغلبهم من الطلاب.

ويسيطر النظام السوري على مدينة حمص بشكل شبه كامل منذ أيار/ مايو 2014، بعد خروج مقاتلي المعارضة من أحياء حمص القديمة إثر حصار خانق تسبب بمجاعة ووفيات.

كما بدأ الشهر الماضي تنفيذ اتفاق بين الفصائل المقاتلة والنظام السوري خرج بموجبه نحو 300 مقاتل معارض من حي الوعر، آخر مناطق سيطرة الفصائل في المدينة المحاصر أيضا، وأدخلت مساعدات غذائية إلى المحاصرين في الحي، على أن يستكمل تنفيذ الاتفاق على مراحل لجهة تسوية أوضاع المقاتلين وفك الحصار نهائيا.