اقتصاد دولي

تركيا: لم يصلنا قرار رسمي بحظر منتجاتنا في روسيا

وصف جليك علاقات بلاده في مجال الزراعة مع روسيا بالمهمة - أرشيفية
قال وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركي فاروق جليك، الجمعة، تعليقا على إدعاءات حول إعتزام موسكو حظر استيراد الأغذية التركية :" لم يصلنا أي قرار رسمي ملموس بالخصوص".

جاء ذلك خلال لقاء جليك، مع وزير الزراعة والغابات السوداني، إبراهيم آدم الدخيري، اليوم في العاصمة التركية أنقرة.

وحول سؤال صحفي للوزير التركي، بخصوص "الانعكاسات السلبية المحتملة لحادث إسقاط الطائرة على العلاقات الثنائية بين تركيا وروس، أجاب جليك "كما هو معروف لدى الجميع، فإن الجانبان يمتلكان علاقات وطيدة في كافة المجالات"، مشيرا إلى أن إسقاط الطائرة أمر "مؤسف"، لكن ينبغي في الوقت نفسه تفهم ملابسات الحادث.  

ووصف الوزير التركي، علاقات بلاده في مجال الزراعة مع روسيا بالمهمة، قائلا: "صادرات تركيا إلى روسيا من المنتوجات الزراعية تبلغ حولي مليار و270 مليون دولار، سنويا، كما أن واردات تركيا من روسيا في المجال نفسه، تبلغ حوالي مليارين و850 مليون دولار سنويا".    

وتابع "يجب أخذ المصالح المشتركة للبلدين بنظر الاعتبار، بحيث لا تؤثر حادثة إسقاط الطائرة على صادرات وواردات البلدين"، مضيفا أن الخاسر من قطع العلاقات الزراعية والتجارية بين أنقرة موسكو، سيكون المزارع التركي والروسي معا.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز "إف-16"، أسقطتا طائرة روسية من طراز "سوخوي-24"، الثلاثاء الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا)، وقد وجّهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال خمس دقائق- بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دولياً- قبل أن تسقطها، فيما أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول حادثة انتهاك الطائرة لمجالها الجوي.

وكانت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الروسي، انتهكت الأجواء التركية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقدم المسؤولون الروس اعتذارا آنذاك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلا، فيما حذرت أنقرة، من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردا عسكريا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.