صحافة إسرائيلية

حاخامان رئيسان يمنعان اليهود "الحج إلى حرم الهيكل" المزعوم

الحاخام الرئيس عند اليهود عوفاديا يوسيف الذي توفي قبل عامين - أرشيفية
نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في عددها الجمعة، أن عددا كبيرا من حاخامات اليهود أنعشوا "الحظر المعروف للحجيج إلى الحرم"، ويقصدون به المكان الذي يزعمون بأن "الهيكل" أقيم فيه.

فقد نشر الحاخامان الرئيسان ومئة حاخام من المسؤولين الدينيين الجدد، الخميس، بيانا جددوا فيه حظر الحاخامين أمثال الحاخام المتوفى عوفاديا يوسف، والحاخام الآخر أليشيف، وغيرهما ممن حظروا الحجيج إلى "حرم الهيكل" المزعوم. 

ونشر الحاخامات بيانا لهم تحت عنوان "بيان وتحذير" كتبوا فيه: "ثمة من يدخل من اليهود في منطقة جبل البيت، في حين أننا منذ أجيال ونحن نحذر ونمتنع عن دخول كامل منطقة جبل البيت، خشية أن نقع، لا سمح الله، في الحظر الخطير للمس بطهارة المكان المقدس هذا"، وفق قولهم.

وأضافوا أنه "مع مرور الزمن اختفى عنا المكان الدقيق للهيكل، وكل من يدخل إلى منطقة جبل البيت قد يدخل دون علم إلى مكان الهيكل وقدس الأقداس، وعندها سيقع في محظور القطع الخطير". 

وبناء على مزاعمهم هذه، قالوا: "نكرر ونحذر ما حذرنا منه من قبل من أن يدخل رجل أو امرأة إلى كل منطقة جبل البيت، دون فرق في الطريق من أي باب يدخلون إليه".

وبحسب تعاليم اليهود، فإنهم يدّعون بأن مكان "الهيكل" المزعوم مقدس ولا يجوز لأي رجل وامرأة أن يدخل إلى حرمه، إلا أن العديد من اليهود يقتحمون المكان ويدنسون الحرم القدسي.