سياسة عربية

الأكراد يخضعون "تل أبيض" لسيطرة الإدارة الكردية

الإدارة الذاتية خطوة قد تعمق المخاوف التركية من الدور التوسعي للأكراد في المنطقة الحدودية ـ الاتحاد الديمقراطي
أعلن مجلس الأعيان في منطقة تل أبيض "كري سبي" عن الإدارة الذاتية للمنطقة، ومنح الثقة للرئيسين المشتركين لهذه الإدارة منصور سلوم وليلى مصطفى، في اجتماع عقد الأربعاء بمركز إنعاش الريف، حضره وفد من الإدارة الذاتية في مقاطعة كوباني.

إعلان انضمام تل أبيض إلى الإدارة الذاتية لتحالف يقوده الأكراد في شمال سوريا الأربعاء، خطوة يرجح مراقبون أن تعمق المخاوف التركية من الدور التوسعي للأكراد في المنطقة الحدودية.

وسيطرت وحدات حماية الشعب الكردية على بلدة تل أبيض مدعومة بغارات جوية نفذتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق أو "كانتونات" للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الصراع في عام 2011، وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولتهم المستقلة لكن أنقرة قلقة من مكاسبهم على الأرض وتخشى أن تثير نزعة انفصالية في الأقلية الكردية في تركيا.

وبسيطرة الوحدات الكردية على تل أبيض فإنها ربطت مقاطعة عين العرب كوباني التي يسيطر عليها الأكراد بمنطقة أكبر هي الجزيرة التي تقع إلى شرقها وتجاور العراق.

وفي كلمة ألقاها عضو مجلس الأخوة والسلم الأهلي في "سريه كانيه"، حمد شيخ شحادة، بارك إعلان الإدارة الذاتية على كافة المكونات الموجودة في تل أبيض، وطالب من الحضور بذل الجهود والعمل ضمن الإدارة ومؤسساتها وجميع المؤسسات في المدينة من أجل بناء مجتمع ديمقراطي، بحسب ما نقله موقع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

أما الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات بركان الفرات، شرفان دوريش، فقال "إن وصولنا إلى هذه المرحلة أتى بفضل تضحيات المقاتلين والمقاتلات الذين ناضلوا في سبيل حرية وكرامة شعوب المنطقة"، مشيرا إلى أن تشكيل القوات السورية الديمقراطية جاء من أجل تحرير عموم الشعب السوري من الظلم والاضطهاد.