حول العالم

مئات القتلى في نيبال نتيجة زلزال عنيف

مخاوف من ازدياد عدد القتلى - أ ف ب
أعلن متحدث باسم الشرطة النيبالية أن حصيلة الزلزال الذي بلغت قوته 7,9 درجات وضرب، السبت، مناطق واسعة من النيبال ارتفعت إلى 449 قتيلا. وأضاف المتحدث "سُجل وقوع قتلى في كل المناطق باستثناء أقصى الغرب. وانتشر جميع عناصرنا لإغاثة ومساعدة المحتاجين".

وكان دبلوماسي نيبالي يعمل في نيودلهي صرح لوكالة فرانس برس، إن الزلزال الذي ضرب بلاده، السبت، أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى قد يصل إلى المئات.

وقال الرجل الثاني في سفارة النيبال كريشنا براساد داكال: "تلقينا معلومات تفيد بأن هناك خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في النيبال".

وأضاف أن "مئات الأشخاص لقوا مصرعهم على الأرجح في عدة مناطق في البلاد وخصوصا في كاتماندو وبوخارا" المدينة السياحية.

وقال شاهد من رويترز، إن برجا تاريخيا يعود إلى القرن التاسع عشر انهار في كاتمندو عاصمة نيبال بعد زلزال قوي هز البلاد، السبت. وانتشلت الشرطة التي أغلقت المنطقة جثة واحدة على الأقل.

وذكرت وسائل إعلام نيبالية أن 50 شخصا على الأقل محاصرون في برج كاتمندو.

والبرج الذي بني عام 1832 أحد المعالم التارخية، وكان مفتوحا للجماهير خلال السنوات العشر الماضية وفيه شرفة للزوار في الطابق الثامن.

وقال شاهد إنه جرى انتشال جثة من البرج، وهناك جثة ثانية ملقاة في الشارع.

ولم يتضح على الفور عدد الناس الذين كانوا في البرج متعدد الطوابق عندما انهار.

وضرب زلزال بلغت شدته 7.5 درجة نيبال، بحسب ما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، بينما شعر سكان المنطقة الواقعة في الهيمالايا وأجزاء في الهند بالهزة الأرضية القوية، بحسب الوكالة الفرنسية.

ووقع الزلزال على بعد 77 كلم عن كاتماندو، بينما تحدثت معلومات عن أضرار في العاصمة النيبالية.
وشعر سكان العاصمة الهندية نيودلهي بالزلزال.