حول العالم

أندونيسيون يقترحون قانونا لحظر تعاطي المشروبات الكحولية

التشريع المقترح يتضمن حظرا شاملا على استهلاك المشروبات الكحولية
قالت صحيفة جاكرتا بوست اليوم الثلاثاء، إن حزبين سياسيين إسلاميين اقترحا مشروع قانون يفرض حظرا شاملا على تعاطي المشروبات الكحولية ويعاقب المخالفين بالسجن لفترة تصل إلى عامين في أندونيسيا أكبر الدول الإسلامية سكانا.

ولم يتضح على الفور مدى التأييد لمشروع القانون الذي قدمه الحزبان إلى البرلمان، رغم أن مقترحات سابقة لكبح استهلاك الكحوليات نظر إليها على أنها تحركات تستهدف استمالة الناخبين المسلمين المحافظين.

ونقلت الصحيفة عن عضو بأحد الحزبين قوله، إنه "بمقتضى مشروع القانون فإن من يتعاطى المشروبات الكحولية قد يعاقب بالسجن لأنه سيعامل مثل معاملة متعاطي المخدرات".

ووفقا للصحيفة فإن المشروع يسعى إلى حظر بيع وإنتاج وتوزيع وتعاطي جميع المشروبات التي تحتوي على الكحول بنسبة تزيد على 1%.

وتشهد أندونيسيا -التي يبلغ عدد سكانها حوالي 250 مليون نسمة- زيادة سريعة في مبيعات المشروبات الكحولية مثل الجعة (البيرة).

وأندونيسيا هي عاشر أكبر مستهلك للجعة في آسيا، وقفزت مبيعات الجعة فيها بنسبة 54% على مدى السنوات العشر الماضية.

لكن مسحا أجرته شركة نيلسن لأبحاث السوق وجد أنه في عام 2014 تعاطى 2.2% فقط من الأندونيسيين الذين تزيد أعمارهم على 20 عاما مشروبات كحولية في الاثني عشر شهرا السابقة.

وقالت جاكرتا بوست إن التشريع المقترح يتضمن حظرا شاملا على استهلاك المشروبات الكحولية، مع استثناء بعض المواقع لحماية السياحة، ومن بينها الفنادق ذات الخمس نجوم وجزيرة بالي السياحية.