صحافة عربية

النصرة قد تنفصل عن القاعدة والفطر والأضحى عطلة رسمية بنيويورك

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
 تسلط صحيفة الشرق الأوسط الضوء على جهود تبذلها شخصيات سياسية وعسكرية في الجيش السوري الحر وجبهة النصرة وقوى إقليمية في هذه الأيام، في محاولة لحث قيادات الجبهة على القبول بإعلان فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة.

ورغم أن هذا الأمر ليس سهلا ويحتاج إلى بعض الوقت لحسم الموقف النهائي بشأنه، كما تنقل الصحيفة عن مسؤول من المعارضة العسكرية السورية، فإن هناك إشارات إيجابية قد تؤدي إلى قبول قيادات "النصرة" بهذا الاقتراح.

ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس الأعلى للقيادة العسكرية في الجيش الحر رامي دالاتي أن "هناك آراء متباينة في صفوف قيادات الجبهة بين المؤيد والمتحفظ والمتردد، بشأن هذا التوجه"، مضيفا: "الجهات التي تؤيد الانفصال تعتبر أن هذا الأمر من شأنه أن يخفف عنها الأعباء الناتجة عن سلوكيات تنظيم القاعدة، فيما يرى الرافضون له أن المجتمع الدولي لم يتعامل بإيجابية مع القضية السورية والمعارضة على اختلاف توجهاته، وهو الأمر الذي لن يتغير مهما تبدلت أسماء التنظيمات أو الفصائل، مع العلم أن هذا التعامل السلبي هو الذي أدى إلى نشوء الفصائل المتطرفة".

وأشار الدالاتي إلى أن المعارضة السياسية والعسكرية تبذل جهودها لإقناع "النصرة"، بهدف قطع الذرائع أمام المجتمع الدولي الذي يضع قسما من الجبهة في خانة تنظيم داعش، والتأكيد على حرصنا الدائم على إبعاد صفة التطرف والتشدد عن المعارضة لصالح ثورة الشعب السوري.

كما تنقل الصحيفة عن أحمد رمضان، عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض، أن حصول الانفصال الواقعي والعملي بين جبهة النصرة وتنظيم القاعدة "خطوة مهمة مرحب بها، باعتبار أنه من شأنها تعزيز القوى الميدانية التي تقاتل النظام كما أنها ستسهم بعزل القوى الإرهابية".

سبعة أسباب علمية تجعلك تنام دون لباس

كتبت صحيفة النهار اللبنانية حول المزايا الصحية والنفسية للنوم دون لباس.

وقالت الصحيفة إن النوم من دون لباس قد يعتقده البعض أمرا فظيعا وغير مقبول، ولكن نومك عارياً
يجعلك مرتاحاً أكثر ويقلّص من تكاليفك لابتياع ثياب النوم.

وحصرت الصحيفة سبعة ايجابيات للنوم عاريا، أولاها النوم بشكل أفضل بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يقلل من التعرض للأرق، لأنك إن لم تتمكن من الشعور بالبرودة المنعشة، لا يمكنك النوم والشعور الراحة.

الفائدة الثانية من النوم عاريا هي تهوئة الأعضاء التناسلية خصوصا عند النساء، أما الفائدة الثالثة هي الشعور بالإثارة وزيادة الثقة بالنفس والشعور بجاذبية أكبر.

على صعيد الجمال، يساهم النوب عاريا في تصغير قياس بطنك وانخفاض معدّل الكولسترول أيضاً، بحسب ما نقلت الصحيفة عن صحيفة "الهافينغتون بوست".

وتقول الصحيفة إن الليلة المناسبة للنوم تتألف عادةً من دورتَين: يتعافى جسمُك في الأولى عبر معدلات الكورتيزول المنخفضة، ويعمل في الثانية على زيادة هذه المعدلات تحضيراً لليوم التالي عندما تستيقظ.
 
عمدة نيويورك يعتمد عيدي المسلمين عطلة رسمية بالمدارس
 
تنشر صحيفة الشرق القطرية خبرا حول إعلان رئيس بلدية نيويورك "بيل دو بلاسيو" أن المدارس الحكومية في المدينة الأميركية ستعتمد أيام عيدي الفطر والأضحى الخاصين بالمسلمين عطلة رسمية، واصفًا هذا القرار بـ"التغير الذي يحترم التنوع الذي تتسم به المدينة".

وتقول الصحيفة إن هذا القرار كشف عنه من خلال بيان صدر عن المسؤول الأميركي على مواقع التواصل الاجتماعي، وعقب ذلك عقد لقاءً مع مستشارة شؤون التعليم في المدينة "كارمن فارينا".

كما تلفت الصحيفة إلى أن هذا القرار يأتي تحقيقًا لوعد كان قد قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية.

وعقب الاجتماع أعلن عمدة المدينة ومستشارة التعليم القرار الذي بموجبه لن تكون هناك حصص تعليمية في الـ24 من سبتمبر المقبل، الذي يصادف عيد الأضحى، وعطلة في يوم آخر تصادف عيد الفطر عند المسلمين.

وتشير الصحيفة إلى بيان صدر عن بلدية المدينة أن "36% من طلاب المدارس كانوا لا ينتظمون في دراستهم أثناء عطلة عيد الأضحى"، بينما ذكر مسؤولون في البلدية أن نيوريوك بها ما بين 600 ألف إلى مليون مسلم.

 أسماء جديدة لشوارع الكويت بعيدا عن الصحابة
 
كتبت صحيفة الرأي الكويتية أن قرار مجلس بلدي العاصمة الكويت بإطلاق بعض أسماء الشخصيات الكويتية على الشوارع أثار اعتراض بعض أعضائه لاستبدال تسميات الشوارع الحالية التي تحمل أسماء للصحابة بأخرى.

وتنقل الصحيفة عن مدير عام بلدية الكويت بالإنابة المهندس عبدالله المنفوحي نفيه أن تكون "الأسماء التي تم استبدالها" هي من أسماء الصحابة أو التابعين.

وأكد المنفوحي للصحيفة أن لجنة التسميات في البلدية تضم عدداً من الأدباء والمثقفين للتأكد من الأسماء التي تطلق على الشوارع، معلناً أنه ستتم إعادة إدراج التسميات والشوارع نفسها على جدول أعمال المجلس البلدي في الجلسة المقبلة للبت فيها.