سياسة عربية

انتهاء مهلة الدولة الإسلامية لاتمام صفقة الريشاوي

ترقب لمصير الكساسبة وغوتو - يوتيوب
انتهت في تمام الساعة 17.31 بالتوقيت المحلي لمدينة الموصل شمالي العراق من مساء الخميس، المهلة التي حددتها الدولة الإسلامية موعداً نهائياً لإتمام صفقة تبادل ساجدة الريشاوي المعتقلة العراقية في الأردن مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه كينجي غوتو والحفاظ على حياة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة.

وفي ظل حالة من الترقب من قبل جميع الأطراف المشاركة والوسيطة في صفقة التبادل المفترضة، لم يصدر عن الدولة الإسلامية حتى انتهاء المدة أي تعليق رسمي أو مؤشر حول مصير الأسيرين الياباني أو الأردني لديه، وفيما إذا كان سيقوم بتنفيذ تهديده بقتل الكساسبة أو تمديد المهلة التي حددها، مع إعلان الحكومة الأردنية عصر الخميس أن الريشاوي ما زالت في الأردن، وأنها تطالب بأي دليل على أن الكساسبة ما يزال على قيد الحياة قبل عقد أي صفقة مع "الدولة"، ما يشير إلى أن الصفقة فشلت مبدئياً ما لم تقم "الدولة" بتمديد المهلة.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قال عصر الخميس، إن بلاده تريد ضمانا بأن الطيار الأردني الأسير لدى "الدولة" معاذ الكساسبة مازال على قيد الحياة قبل أي صفقة تبادل مع التنظيم.

وأضاف المومني، خلال مؤتمر صحفي عقده في دار رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عمان إن ساجدة الريشاوي التي طالب "داعش" بإطلاق سراحها "مازالت مسجونة في الأردن".

وأشار إلى وجود اتصالات وتنسيق مشترك مع "الأصدقاء اليابانيين" ضمن جهود متكاملة لمحاولة إطلاق سراح الرهينة الياباني لدى "داعش".

بدوره قال البرلمان الأردني بغرفتيه (الأعيان والنواب)، إن "داعش" لم يطرح أي صفقة جادة بخصوص مبادلة الكساسبة، مشيراً إلى وجود نوايا سيئة لدى التنظيم ومحاولة استخدام قضيته في مفاوضات جانبية، وذلك بحسب بيان أصدره عصر اليوم الخميس.

جاء هذا الموقف عقب استماع أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) ورئيس غرفتيه عبد الرؤوف الروابدة رئيس مجلس الأعيان وعاطف الطراونة رئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية في مجلس النواب، اليوم الخميس، لشرح مفصل قدمه رئيس الوزراء عبد الله النسور حول المساعي الأردنية الحثيثة لإطلاق سراح الطيار الأسير الكساسبة.

بدوره لم يصدر عن الجانب الياباني أي تعليق رسمي مع انتهاء المهلة.

وكانت رسالة صوتية منسوبة للرهينة الياباني لدى "الدولة"، كينجي غوتو، فجر اليوم، قالت إن الطيار الأردني المحتجز لدى التنظيم معاذ الكساسبة، سيتم قتله في حال لم يتم الإفراج عن السجينة العراقية لدى الأردن، ساجدة الريشاوي، قبل غروب شمس اليوم الخميس.

وجاء في الرسالة التي نقلتها مواقع مهتمة بأخبار التنظيمات الجهادية: "أنا كينجي غوتو هذه رسالة صوتية أمرت أن أرسلها إليكم، إذا لم تكن ساجدة الريشاوي جاهزة لعملية التبادل مقابلي على الحدود التركية قبل غروب شمس الخميس، الموافق 29/1/2015، بتوقيت الموصل (شمال العراق)، فسيتم قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة فورًا".