حول العالم

سجن رجل لتجارته غير المشروعة في أنياب حوت نادر

تمثل أنياب الحوت أسنانا تتميز بحساسية بالغة وتبرز من الفك العلوي - أرشيفية
قال مسؤولون إن رجلا من نيوجيرزي حكم عليه بالسجن عامين وتسعة أشهر لإدانته بالاتجار غير المشروع في أنياب شبيهة بالرماح مأخوذة من حوت قطبي من الأنواع المعرضة للانقراض يطلق عليه اسم "وحيد القرن الخرافي بالمحيط".

ووجدت هيئة محلفين اتحادية في منطقة بانجور بولاية مين في شباط/ فبراير من العام الماضي أن إندرو زاروسكاس (61 عاما) من منطقة يونيون بنيوجيرزي مذنب بتهم التآمر وغسل الأموال والتهريب وذلك بعد قيام مرشدين سريين من البحث الجنائي بتتبعه على مدار سنوات في دولتين عبر منطقة امتدت من ألاسكا وحتى نيو برونسفيك بكندا.

وقال مسؤولون قضائيون أمس الاثنين إن غرامة قدرها 7500 دولار وقعت على زاروسكاس على أن يخضع للمراقبة ثلاث سنوات بعد قضاء مدة العقوبة.

وقال محققون اتحاديون إن زاروسكاس اشترى 33 من الأنياب الحلزونية -التي تم استيرادها بصورة غير مشروعة ويتراوح طول الناب الواحد منها من 1.5 إلى ثلاثة أمتار- من ضابط من الشرطة الكندية الملكية الراكبة يدعى جريجوري لوجان من نيو برونسفيك ثم أعاد بيعها في سوق السلع الرخيصة المستعملة بسعر 70 دولارا للبوصة الواحدة.

وأشارت المستندات القضائية إلى أن لوجان -الذي ينتظر ترحيله إلى الولايات المتحدة بعد إدانته بتهمة الاتجار غير المشروع في كندا عام 2013 - قام بتهريب الأنياب المجوفة عبر الحدود في منطقة كاليه بولاية مين ثم أرسلها إلى عملائه ومنهم زاروسكاس.

ويتمتع هذا الحوت القطبي المعروف أيضا باسم (ناروال) بالحماية بموجب المعاهدة الدولية لمنع الاتجار في الأنواع المهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات البرية.

وقال ستيف سميث محامي زاروسكاس وهو من بانجور إن موكله -الذي كان قد أبلغ ذات مرة محققين أمريكيين بعملية لتهريب أسنان حوت العنبر في نانتكيت- يعتزم التقدم بطلب لاستئناف الحكم.

وتمثل أنياب الحوت أسنانا تتميز بحساسية بالغة وتبرز من الفك العلوي لهذا الحيوان الثديي وتعمل كهمزة وصل بين مخ الحيوان والبيئة المحيطة.

ويعتقد أن لأنياب هذا الحوت فوائد طبية وكان الفايكنج وتجار آخرون ممن دأبوا على صيد هذا الحوت لقرون في البحار الشمالية يهربون هذه الأنياب لنبلاء أوروبا وأسموها "قرون وحيد القرن".

والآن لا يسمح إلا لشعوب الأسكيمو في شمال كندا وجرينلاند بصيد هذا الحوت.