حقوق وحريات

اليونيسف تكشف إحصائيات مروعة للعنف الجنسي ضد الفتيات عالميا.. بالملايين

التقرير أكد أن العنف الجنسي ضد الأطفال لا يعرف حدودًا جغرافية أو ثقافية - CC0
كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الخميس، أن أكثر من 370 مليون فتاة وشابة حول العالم تعرضن للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي قبل بلوغ سن 18 عامًا.

تأتي هذه الإحصاءات المروعة قبيل اليوم الدولي للفتاة، الذي يُحتفى به يوم الجمعة. 

وتشير بيانات اليونيسف في تقريرها العالمي الأول حول العنف الجنسي ضد الأطفال، إلى أن واحدة من كل ثماني فتيات عانت من هذا النوع من العنف.

وعند إضافة أشكال أخرى من العنف الجنسي غير المباشر، مثل العنف عبر الإنترنت أو العنف اللفظي، يرتفع العدد الإجمالي للفتيات والشابات المتأثرات عالميًا إلى حوالي 650 مليون، مما يعني أن واحدة من كل خمس فتيات تعاني من تأثيرات هذا العنف.

وتتفاقم الأوضاع بالنسبة للفتيات في البيئات الهشة، مثل أولئك اللواتي يعشن في مؤسسات ضعيفة أو تحت حماية قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.
وتتزايد نسبة تعرض الفتيات للاغتصاب والاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة في هذه الحالات إلى ما يزيد قليلاً عن 25%.

وأكد التقرير أن العنف الجنسي ضد الأطفال لا يعرف حدودًا جغرافية أو ثقافية أو اقتصادية.

وتأتي منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في المقدمة من حيث عدد الضحايا، حيث تبلغ تقديرات اليونيسف أن 79 مليون فتاة وامرأة تعرضن للاعتداء الجنسي (22% من الإجمالي). تليها شرق وجنوب شرق آسيا بحوالي 75 مليون (8%)، ثم وسط وجنوب آسيا بـ 73 مليون (9%)، وأوروبا وأمريكا الشمالية بـ 68 مليون (14%).

وتسلط هذه الإحصائيات الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الفتيات والشابات من العنف الجنسي.

ويتطلب ذلك التعاون بين الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمجتمع الدولي لضمان بيئة آمنة للفتيات وتمكينهن من الحصول على التعليم والدعم النفسي.