حقوق وحريات

5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب

كان العاملون في شركة "أمازون" حاليا بصدد العمل من المنزل- جيتي
أعلن آندي جاسي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، الاثنين الماضي، عن العودة الكاملة للعمل من المكاتب، بخصوص كافة العاملين في الشركة، فيما شدّد على ما وصفها بـ"مزايا الاتصال الشخصي المباشر بين العمال في مكان العمل الواحد".

وبحسب الإعلان نفسه، فإنه من المقرر عودة كل العمال إلى العمل من المكاتب، لمدة 5 أيام أسبوعيا، كما كان الحال قبل تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد؛ وذلك اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل، مع خيار العمل من المنزل في عدد من الحالات، مثل: رعاية طفل مريض أو من أجل التركيز على أداء مهام محددة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، عبر رسالة وجّهها إلى العاملين في الشركة، إنه "عندما ننظر إلى الوراء، قبل 5 سنوات، سوف نظل نؤمن بالمزايا الكبيرة من أجل التواجد معا في المكتب".

وفيما كان العاملون في شركة "أمازون" حاليا بصدد العمل من المنزل، لمدة يومين أسبوعيا. أوضح جاسي أن "أمازون سوف تعيد ترتيبات المكاتب في المواقع بالطريقة التي كانت منظمة بها من قبل".
 
تجدر الإشارة إلى أن عمل موظفي شركة "أمازون" من المنزل، في مدينة سياتل الأمريكية، التي تمتلك فيها الشركة عددا من المقار الإدارية الكبيرة، قد أدى إلى تراجع المبيعات في كل من المتاجر والمطاعم. فيما يرى عدد من الموظفين أن "العمل من المنزل كان فعالا، ويوفر الوقت والمال اللازمين من أجل التنقل".

إلى ذلك، قرار أمازون يأتي في الوقت الذي عادت فيه عدّة شركات عبر العالم للعمل من المكاتب، وذلك عقب شهور طويلة من العمل عن بعد، مثل: شركة "آبل" التي كانت قد اختارت الجمع بين العمل من المكتب لمدة 3 أيام ومن البيت يومين أسبوعيا.

وخلال أيار/ مايو من العام الماضي، كان العمال في المقر الرئيسي لشركة "أمازون" قد نظّموا إضرابا احتجاجيا، في سياتل، على كافة التغييرات في سياسة المناخ داخل شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، فضلا عن تسريح عدد من العمال، وإلزام عدد آخر من العمال بالعودة إلى العمل من المكاتب.