سياسة دولية

الحوار الخليجي الروسي يناقش الأزمة الأوكرانية.. ملف تصدير الحبوب على الطاولة

الاجتماع تطرق إلى تكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية- إكس/ التعاون الخليجي
فرضت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية نفسها على طاولة مناقشات الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا الذي عقد بمقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض، لمناقشة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية " واس"، فقد جرى خلال الاجتماع، الذي شارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأزمة (الروسية – الأوكرانية)، والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ودعم كافة الجهود التي تحقق الأمن والسلم الدوليين.

وتطرق الاجتماع إلى تكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والعمل المتعدد الأطراف، بالإضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية.

وخلال الاجتماع أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي دعمه لجهود الوساطة التي قامت بها دول المجلس في ما يخص الوضع في أوكرانيا.

وأشار إلى أن "مجلس التعاون يجدد دعمه لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف عمليات إطلاق النار، وحل هذه الأزمة سياسيا، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع القائم بينهما من خلال المفاوضات، بهدف الوصول إلى حل سياسي مستدام للأزمة، والتخفيف من آثارها وتداعياتها".

وأكد البديوي "دعم المجلس لكافة الجهود الرامية إلى تسهيل تصدير الحبوب وكافة المواد الغذائية والإنسانية للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة".

وأشار البديوي إلى أن دول مجلس التعاون تولي موضوع التعاون مع روسيا الاتحادية أهمية قصوى في ضوء ما يربطنا معها من علاقات تاريخية واستراتيجية هامة، ونعمل على تسريع وتيرة تنفيذ خطة العمل المشترك (2023- 2027) التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري السابق الذي عقد في موسكو في يوليو 2023.