سياسة دولية

زعيم كوريا الشمالية يتعهد بزيادة قوة بلاده النووية.. حذر من "تهديد خطير"

تعمل كوريا الشمالية على تعزيز قوتها النووية في ظل تواصل التوترات مع جارتها الجنوبية والولايات المتحدة- الأناضول
شدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على اتباع بلاده سياسة تهدف إلى بناء قوة نووية من أجل زيادة عدد الأسلحة النووية بشكل كبير، وذلك في ظل تواصل التوترات بين بيونغيانغ وجارتها الجنوبية المدعومة من الولايات المتحدة.

وقال كيم، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، إن البلاد يجب أن تجهز بشكل أكثر شمولا "قدراتها النووية وتستعد لاستخدامها بشكل صحيح في أي وقت لضمان الحقوق الأمنية للدولة".

وأضاف في كلمة له خلال الذكرى السنوية لتأسيس كوريا الشمالية، الاثنين، أن هناك حاجة لوجود عسكري قوي لمواجهة "التهديدات المختلفة التي تشكلها الولايات المتحدة وأتباعها".

واعتبر الزعيم الكوري الشمالي، أن بلاده تواجه "تهديدا خطيرا" مما وصفه بأنه تكتل عسكري نووي بقيادة الولايات المتحدة في المنطقة، وفقا لوكالة رويترز.

والأحد، أعلن كيم عن إنشاء قاعدة بحرية جديدة قادرة على تشغيل أنظمة الأسلحة الخاصة بالسفن، مشددا على ضرورة تعزيز القوة البحرية  لبلاده.

وقال كيم: "أصبح بناء قاعدة بحرية لتشغيل أحدث السفن الحربية الكبيرة مهمة ملحة بعد أن أصبحنا قريبين من امتلاك سفن حربية سطحية كبيرة وغواصات لا يمكن أن ترسو بالوسائل الحالية لرسو السفن الحربية".

يأتي ذلك على وقع تواصل مساعي كوريا الشمالية الرامية إلى تطوير صواريخ تطلقها الغواصات، الأمر الذي من شأنه في حال تحققه أن يمنح بيونغيانغ تقنية ذات أهمية كبيرة تمكنها من نشر رؤوس نووية تحت الماء.

ومن جانب آخر، تستعد وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية لعقد اجتماع مع الدول الأعضاء في قيادة الأمم المتحدة المعنية بشبه الجزيرة الكورية، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وانضمت ألمانيا الشهر الماضي إلى قيادة الأمم المتحدة في كوريا الجنوبية لتصبح بذلك أحدث دولة تلتحق بالفريق الأممي الذي يهدف إلى المساعدة في مراقبة الحدود شديدة التحصين بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.

وانتقدت كوريا الشمالية انضمام ألمانيا إلى قوة مراقبة الحدود التابعة للأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، وأشارت إلى أنه خطوة من شأنها أن تثير التوترات.

وانتقدت قيادة الأمم المتحدة ووصفتها بأنها "منظمة حرب غير شرعية"، بحسب وكالة رويترز.