صحافة إسرائيلية

لقطات مسربة من استجواب نتنياهو.. سيتم عرضها الأسبوع المقبل

من المقرر عرض فيلم "ملفات بيبي" لأول مرة في مهرجان "تورنتو" السينمائي في 9 سبتمبر- الأناضول
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم عرض فيلم وثائقي أمريكي يتضمن لقطات مسربة "غير مرئية" من استجواب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن عرض الوثائقي سيتم عرضه الأسبوع المقبل، موضحة أن التسجيلات يظهر فيها نتنياهو وقد تمت بين عامي 2016 و2018 كجزء من التحقيقات التي أجرتها القوات الإسرائيلية معه، وأدت في النهاية إلى اتهامه بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ولم تُعرض أي لقطات لاستجواب الشرطة في إسرائيل بسبب قوانين الخصوصية، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم عرض الفيلم في "إسرائيل"، خاصةً أثناء استمرار محاكمة نتنياهو في محكمة القدس.

وتتعلق التهم ضد نتنياهو بثلاث قضايا فساد منفصلة، إحداها تتعلق بتلقي نتنياهو وأسرته هدايا باهظة، وأخرى تتعلق بتقديمه امتيازات مقابل تغطية إعلامية إيجابية، وأخطرها اتهام الرشوة المتعلق بموقع "واللا" الإخباري.

وبدأت المحاكمة في مايو 2020، ومن المتوقع أن يبدأ فريق دفاع نتنياهو مرافعاته في ديسمبر القادم. قال غيبني إن هذه التسجيلات "تكشف عن جوانب شخصية نتنياهو بطريقة غير مسبوقة واستثنائية".

وصرحت المخرجة أليكسيس بلوم بأن محاولات نتنياهو إصلاح النظام القضائي في إسرائيل كانت أحد الأسباب التي دفعتها للانضمام إلى المشروع العام الماضي، مضيفةً أن "الفرق بين هذا الفيلم وأي خبر أو تقرير يمكن أن تشاهده على PBS حول الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني هو أنه يلقي نظرة إنسانية على الأشخاص في العناوين الإخبارية".

وذكرت "هآرتس" أنه من المقرر عرض فيلم "ملفات بيبي" لأول مرة في مهرجان "تورنتو" السينمائي في 9 سبتمبر.