حول العالم

تأشيرة "شنغن" إلكترونيّا.. متى وكيف يتم تفعيل النظام الجديد؟

أعضاء في البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي أقروا اقتراحا بشأن رقمنة إجراء استخراج تأشيرة-
أعلنت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا جوهانسون، عن موعد تفعيل نظام الدخول والخروج الجديد (EES)، حيث يخضع المسافرون من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبون في دخول دول منطقة "شنغن" لضوابط حدودية جديدة من شأنها تسهيل تجربة السفر.

وكشف جوهانسون، أن تفعيل نظام الدخول والخروج الجديد يبدأ في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر القادم من العام الحالي، ويعني هذا التحول نحو رقمنة إجراء استخراج تأشيرة "شنغن"، من خلال استخلاف ملصقاتها الورقية بأخرى إلكترونية، متصلة بجواز سفر مقدم الطلب، من دون الحاجة إلى الملصق.

وأكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية أن النظام الجديد سيمكن المسافر من التمتع بتجربة سفر أكثر سلاسة، إضافة إلى توفير نظام موحَّد لتقديم طلبات التأشيرة عبر الإنترنت.

ومن خلال النظام الجديد سيتمكن الراغبون في السفر، من تحميل وثائق وبيانات ونسخ إلكترونية لمستنداتهم المتعلقة بالسفر مع معلومات بيومترية ودفع الرسوم، كل ذلك على منصة إلكترونية.

وتمنح تأشيرة "شنغن" الحق للمسافر في زيارة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً. ويتم احتساب مدة الإقامة هذه على جميع الدول الأوروبية المشاركة، وذلك لجميع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن أعضاء في البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي، أقروا اقتراحاً بشأن قواعد جديدة لرقمنة إجراء استخراج تأشيرة منطقة "شنغن"، من خلال استبدال ملصقاتها الورقية بأخرى إلكترونية، إضافة إلى توفير نظام موحَّد لتقديم طلبات التأشيرة عبر الإنترنت.

ومن المقرر إنشاء منصة واحدة لطلب التأشيرة يتم التقدم من خلالها وحدها وسترسله إلى أنظمة استخراج التأشيرات في الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي، ومن ثم سيتم إخطار المتقدمين بالقرارات المتعلقة بتأشيرتهم في خطوة تقلّل من الجهود والتكاليف اللازمة لتقديم الطلب، وستعزز الأمن.

وتصدر حاليا 27 دولة أوروبية تأشيرات منطقة "شنغن" بصفتها أعضاء، تضم 23 دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 (باستثناء 4 دول هي قبرص وإيرلندا وبلغاريا ورومانيا)، إضافة إلى أربع دول خارج الاتحاد الأوروبي هي آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.